التسجيل

مكتب القبول والتسجيل في جامعة عفت يدعم التدريس والتعليم في الجامعة عن طريق الحفاظ على تكامل و سلامة القواعد الأكاديمية و نظام معلومات الطالبة.

 


عن التسجيل

التسجيل عملية تتضمن الإرشاد الأكاديمي مع إحدى عضوات هيئة التدريس أو الموظفات المؤهلات، و التسجيل في المقررات الدراسية عبر النظام الالكتروني، و دفع الرسوم الدراسية.



الأخطاء الشائعة خلال فترة التسجيل

يود مكتب التسجيل توجيه الطالبة لبعض الأخطاء الشائعة خلال فترة التسجيل  حتى تتعرف عليها الطالبة و تتجنب ما يترتب عليها من إسقاط المقررات الدراسية المسجلة.



فيما يلي نبذة عن هذه الأخطاء و الإجراءات التي يتخذها مكتب  التسجيل:

1-     يتم تعيين مرشد/ ة اكاديمي / ة لجميع االطالبات لمساعدتهم في المسائل المتعلقه بمسيرتهم الأكاديميه.الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل إذا قامت الطالبة بغير ذلك: إذا سجلت الطالبه في مادة اعلى من مستواها الدراسي في فتره التسجيل المبكر و تم ارشادها من قبل المرشد/ ة الاكاديمي/ ه  بعدم ذلك ، سيتم  اسقاط الماده من جدولها الدراسي  خلال فترة التسجيل الفعلية.

 

2-     الطالبة التي لا تقوم بدفع القسط الأول. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: يجب على الطالبة دفع غرامة التسجيل (سيتم إرسال رسالة للطالبة عبر البريد الالكتروني لتأكيد حالة التسجيل)

 

3-     التسجيل بعد انتهاء الفترة المحددة لذلك.الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: الطالبة ستطالب بدفع رسوم التسجيل المتأخره ، وربما لا يمكن السماح لها بالتسجيل.

 

4-     إعادة المواد التي حصلت فيها الطالبة على تقدير جيد أو أفضل. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: لن يسمح نظام الجامعة الاليكتروني للطالبة من اضافة المادة في جدولها الدراسيي إلا بإكمال نموذج التجاوز والحصول على توقيعات الأطراف المعنية وهم: رئيسة القسم و عميده الكليه و وكيله الجامعه للشوؤن الكاديميه ويسلم النموذج  بعد ذلك إلى مكتب التسجيل.

 

5-     إعادة المواد التي حصلت فيها الطالبة على تقدير مقبول مرتفع أو مقبول او رسوب. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: لن تتمكن الطالبة من اضافة المادة في جدولها الدراسيي إلا بإكمال نموذج التجاوز والحصول على توقيعات الأطراف المعنية وهم: رئيسة القسم و عميده الكليه و وكيله الجامعه للشوؤن الكاديميه ويسلم النموذج  بعد ذلك إلى مكتب التسجيل.

 

6-     الطالبة التي تتخطى الحد الأعلى للعبء الدراسي و يبلغ (15) وحدة دراسية للطالبة المنذرة أكاديمياً و (13) وحدة دراسية للطالبة المحذرة أكاديمياً. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: سيتم إلغاء تسجيل الطالبة  في بعض المقررات حتى تصل إلى الحد الأعلى للعبء الدراسي بعد انتهاء فترة الحذف و الإضافة.

 

7-     الطالبة المسجلة في أقل من 12 وحدة دراسية في الفصل الدراسي (يستثنى من ذلك الحد الأدنى للطالبة المسجلة في فصلها الدراسي الأخير) الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: ستضاف لها المقررات من قبل المرشد/ة الأكاديمي/ة مع أخذ الموافقه المسبقة من رئيسة القسم و عميده الكليه و وكيله الجامعه للشوؤن الكاديميه.

8-      الطالبة التي تتقدم بطلب الحذف أو الاعتذار عن مقرر دراسي بعد آخر يوم للحذف و الإضافة. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: لن يتم قبول طلب الحذف أو الاعتذار إذا لم يتوافق ذلك مع متطلبات الجامعة (على كل طالبة أن تكون مطّلعة على جدولها ومتابعة  لبريدها الالكتروني لمعرفة إذا تم قبول طلب الحذف/ الاعتذار).

 

9-     الطالبة التي تسجل في مقرر دراسي يتطلب شروط معينة (المرتبة الأكاديمية، التخصص، الكلية) الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: يلزم الطالبة أن تكمل نموذج التجاوز والحصول على توقيعات الأطراف المعنية وهم: رئيسة القسم و عميده الكليه و وكيله الجامعه للشوؤن الكاديميه ويسلم النموذج  بعد ذلك إلى مكتب التسجيل لتتمكن الطالبة من دراسة المقرر.

 

10- الطالبة التي تتقدم بطلب حذف جميع المقررات الدراسية. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: لن يتم حذف المقررات حتى تكمل الطالبة نموذج إخلاء الطرف الذي يسلم بعد ذلك لمكتب التسجيل.

 

11- الطالبة التي تتقدم بطلب سحب جميع المقررات الدراسية. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: لن يتم سحب المقررات حتى تكمل الطالبة نموذج سحب مقرر/ ترم الذي يسلم بعد ذلك لمكتب التسجيل.

 

12- التسجيل في مقررات دراسية خارج الخطة الدراسية (خارج المقررات الدراسية) الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: لتتمكن الطالبة من إتخاذ هذا الإجراء يلزم الحصول على اعتماد المرشدة الأكاديمية مسبقاً. في حال لم يتم ذلك سيتم حذف المقرر الدراسي بعد آخر موعد للحذف والإضافة.

 

13- طالبات المستوى الجامعي اللواتي لم يكملن متطلبات التخرج رغم إكمالهن 8 فصول دراسية بالجامعة. الإجراء الذي يقوم به مكتب التسجيل: تكمل الطالبة المقررات الدراسية إلا في حال رفض ذلك من قبل مجلس الجامعة

ملاحظات هامة:

1- تتحمل الطالبة المسؤولية الكاملة حيال عملية التسجيل، و يلزم أن تتأكد أن تسجيلها لا يتعارض مع اللوائح المدرجة سابقاً.

2- في حال حدوث أي من الأخطاء المدرجة مسبقاً سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة خلال أسبوع التسجيل المبكر وأسبوع التسجيل.