تفاصيل التصريح الصحفي
الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

تفاصيل التصريح الصحفي

Skip Navigation LinksEffat University > جامعة عفت > المركز الإعلامي > تفاصيل التصريح الصحفي

    جامعة عفت تشغل ثاني محطة للطاقة الشمسية

    08 December 2019
    تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت تشغل ثاني محطة للطاقة الشمسية يسهم في تحقيق مستقبل مستدام ومشرق بالمملكة استناداً إلى رؤية 2030 الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة والاستفادة م

    جدة، ديسمبر 2019 - تحت رعاية وبحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت افتتحت جامعة عفت ثاني محطة للطاقة الشمسية، يوم الأحد 8 ديسمبر 2019  بحضور شخصيات اجتماعية وإعلامية بجامعة عفت


     - بدأت جامعة عفت بتنفيذ اختبارات خارجية واسعة النطاق لقياس قدرة الألواح الشمسية المصممة للظروف الصحراوية بالتعاون مع عدة شركاء عالميين من ضمنهم المركز الهولندي لأبحاث الطاقة (ECN) تحت المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO) وشركة دي إس إم العالمية (DSM) وشركة إكساصن (Exasun) لتصنيع الألواح الشمسية في هولندا، وبرعاية من الشريك المحلي شركة الطاقة للحلول البديلة إحدى شركات مجموعة شركات زاهد. كما يقوم برعاية هذا المشروع المنظمة الحكومية الهولندية (RVO).

    ويتم حالياً رصد واختبار 60 من الألواح الشمسية الصحراوية المثبتة على أسطح أحد المباني في جامعة عفت، ويتم اختبار مواد وتصميم الألواح الشمسية بما يتوافق مع الظروف الصحراوية من ناحية الأشعة فوق البنفسجية ومقاومة الرمال ودرجات الحرارة المرتفعة.

    وتتميز هذه الألواح الشمسية بعدة خصائص، منها:

    1. تغطي هذه الألواح الشمسية طبقة عازلة خاصة تقلل من التلوث، ويتم مقارنتها بالألواح الشمسية بدون هذه الطبقة العازلة.

    2. يساعد التصميم الخاص للألواح الشمسية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس وزيادة الطاقة الشمسية الناتجة دون ضرر على الألواح.

    3. تشتمل الألواح الشمسية على زجاج أمامي وخلفي بدون إطارات لدعم مدة الصلاحية للألواح الشمسية.

      أقامت جامعة عفت في الموقع حقل اختبار متعدد الاستخدامات يشتمل على تركيب متصل بالشبكة يدعمه أجهزة قياس خاصة وأجهزة قياس الألواح الألواح الشمسية وجمع البيانات.

    أكدت الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل، رئيسة جامعة عفت على التزام الجامعة بدعم أهداف رؤية 2030 لضمان مستقبل مستدام للمملكة دون الاعتماد على النفط. وقالت الدكتورة هيفاء، "ضمن سعينا لإيجاد حلول بناءة لقضايا الطاقة، أطلقنا محطة وبرنامج الطاقة الشمسية للمرة الثانية ليكون منصة لتدريب الطلاب والباحثين بجامعة عفت على تصميم مشاريع الطاقة الشمسية على أرض الواقع، وكذلك تركيبها وتشغيلها وصيانتها، حيث يسهم ذلك في تمكين المهندسين من لعب دور رائد في خطة التحول الوطني."

     وعبرت الدكتورة ملك النوري وكيلة جامعة عفت للشؤون الأكاديمية قائلة: "تفخر جامعة عفت بعملها على البحث والتطوير في مجال الطاقة المستدامة، ويعد تشغيل مجال الاختبار الكهروضوئي و البدء بمراقبة الألواح الشمسية فرصة جذابة للأجيال القادمة من الطلاب والطالبات".

    وعبر المركز الهولندي لأبحاث الطاقة (ECN) تحت المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO) عن سروره للتعاون مع جامعة عفت في هذا المشروع، والذي يبرز إمكانات للطاقة الشمسية كمصدر لامركزي وغير مكلف للطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية.

    وتعد جامعة عفت أول مؤسسة تعليمية في المملكة تقدم برنامج الماجستير في هندسة الطاقة، حيث تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطالبات بالمهارات المطلوبة للنجاح في مجالات الطاقة التقليدية والطاقة المستدامة، وهما مجالان لهما أهمية قصوى لمستقبل المملكة العربية السعودية، ويشكلان أرضية خصبة لتوظيف المتخصصين والمتخصصات في قطاع الطاقة. ويضم البرنامج مسارين هما هندسة النفط والطاقة المتجددة.

    يذكر أن جامعة عفت قد تأسست في العام 1999 كمؤسسة تعليمية غير ربحية ومتخصصة في تقديم فرص التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. وأصبحت الجامعة مركزاً للبحث العلمي في المملكة يضم باحثين من مجالات مختلفة يتعاونون من أجل بناء قاعدة معرفية وتوسيعها، بما يسهم في إضافة قيمة لمستقبل المملكة العربية السعودية.

    نبذة عن جامعة عفت:

     

    جامعة عفت هي أول مؤسسة تعليمية أهلية رائدة وغير ربحية متخصصة في مجال التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وأسست الجامعة الملكة عفت الثنيان طيب الله ثراها، زوجة الملك فيصل رحمه الله، وكان ذلك في العام 1999. وتعمل جامعة عفت تحت مظلة مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وتقدم العديد من برامج الماجستير والدراسات العليا في بيئة تعلم فريدة تضم أربع كليات هي: كلية عفت للعلوم الإنسانية، وكلية عفت للهندسة، وكلية عفت للأعمال، وكلية عفت للعمارة والتصميم.

    وأصبحت الجامعة مركزاً للبحث العلمي في المملكة يضم باحثين من مجالات مختلفة يتعاونون من أجل بناء قاعدة معرفية وتوسيعها، بما يسهم في إضافة قيمة لمستقبل المملكة العربية السعودية.

    نبذة عن المركز الهولندي لأبحاث الطاقة (ECN) تحت المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO):

    https://www.eurobserv-er.org/wp-content/uploads/ecn-tno-logo.png 

    المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO) هي منظمة هولندية للأبحاث التطبيقية والتكنولوجيا والتي يعمل بها حوالي 3000 موظفًا، وتعد ناشطة في عدة مجالات منها الحياة الصحية والابتكار الصناعي وحركة المرور والنقل والمباني والبنية التحتية والاقتصاد الدائري وتكنولوجيا الطاقة والأمن والسلامة. 

    أصبح المركز الهولندي لأبحاث الطاقة (ECN) السابق جزءًا من المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (TNO) منذ 1 أبريل 2018. يجمع المركز الهولندي لأبحاث الطاقة الجديد بين جميع أنشطة البحث والتطوير في مجال الطاقة، وبالتالي فهو المعهد الرائد لبحوث الطاقة في هولندا بحوالي 600 باحث. يساهم البحث والتطوير في المركز في تحويل نظام الطاقة الحالي إلى نظام بدون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

    يتضمن المركز المجالات الابتكارية الرئيسية: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والبيئة المبنية، والصناعة المحايدة لثاني أكسيد الكربون، والوقود والمواد الخام، وتكامل النظام، وانتقال الطاقة المضمن اجتماعياً.

    نبذة عن شركة الطاقة:

    تأسست شركة الطاقة  للحلول البديلة في عام 2004 وهي أحد شركات مجموعة شركات الزاهد  لتصبح رائدة الحلول الشاملة للمرافق وتتولى تنفيذ مشروعات كاملة مجهزة بالطاقة والمياه و التبريد والطاقة الشمسية في جميع أنحاء المملكة و خارجها بما في ذلك منتجات الطاقة الشمسية الخاصة بالبيع بالتجزئة من خلال منافذ استراتيجية موزعة في مختلف أنحاء المملكة. وتعتبر الطاقة هي أكبر مورد لحلول الطاقة المؤقتة و البديلة داخل المملكة العربية السعودية.


    لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

    إدارة الاتصالات والعلاقات العامة بجامعة عفت

    هاتف: 122137641 966+، 920003331 966+،

    بريد الكتروني: effat.mcpr@effatuniversity.edu.sa

     


add chat to your website