أخبار مركز الأبحاث
الرقي للإنجاز

I am ...

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

أخبار مركز الأبحاث

محاضرة حول أساسيات الجراحة بمساعدة الانسان الآلي – تحديث لتطوير المنهج

robotic-surgery-seminar.jpg

المتحدث: ريتشارد ساتافا – طبيب

أستاذ في الجراحة في المركز الطبي بجامعة واشنطن. مستشار علمي متقدم في قيادة الأبحاث الطبية والعسكرية الأميركية – ديتريك في ماريلاند.

الملخص:

أساسيات الجراحة بمساعدة الانسان الآلي أو ما يعرف بالاختصار (FRS) هو منهج مجاني مفتوح المصدر ومتاح للتدريب على مهارات أساسية في مجال الجراحة بمساعدة الانسان الآلي. تأسس المنهج بإجماع سبعة وثمانين مشاركاً في الطب السريري، والتعليم الطبي، وممثلين رسميين من مجال علم النفس السلوكي والقياس النفسي في أربع تخصصات جراحية. إنه منهج لتطوير دورة حياة متكاملة ويتضمن تدريبا على المعرفة الذهنية والتدريسية ومهارات الحركة وتدريب الفريق. كما يعد المنهج الأول من نوعه من حيث تأسسه الكامل على الكفاءة حيث وثقت أهدافه بمقاييس موضوعية (بحيث يرصد الخبراء فيها الدرجات). جرى تقديم نتائج هذه الدراسة التجريبية واختبارات المنهج المكتمل واختبارات معايير الخبراء بالإضافة إلى تجارب التأكد من الصحة.

موجز السيرة الذاتية:

قضى دكتور ساتافا ثلاثة وعشرين عاما في الجراحة العسكرية، وعمل جراحاً في الطيران ورائدا مرشحا من قبل الجيش وجراحاً في مستشفى القوات المتحركة أثناء حرب عاصفة الصحراء. قام بكل هذه المهام بالإضافة إلى مواصلته في الجراحة السريرية.  كما كان يعمل أستاذاً في الجراحة بجامعة يال وأستاذا في الجراحة في مركز فيلق الجيش الطبي ومركز والتر ريد الطبي. كذلك عمل مدير برنامج التقنيات العالية للعلاج الحيوي في وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة في الدفاع المعروفة باختصار (DARPA). خدم السيد ساتافا أيضاً في لجنة البيت الأبيض لمكتب سياسة العلوم والتقنيات في أنظمة الصحة والغذاء والأمن. وله اكثر من 200 بحث منشور في مجالات مختلفة من تقنية الطب الجراحي المتقدم بما ذلك الجراحة في بيئة فضائية، والفيديو والصور ثلاثية الأبعاد، والتحكم الافتراضي بالمعدات الجراحية ومحاكاتها. أكمل تدريبه الجامعي في جامعة جون هوبكنز وفي كلية الطب بجامعة هانيمان. وأجرى تدريب الامتياز في عيادة كليفلاند وعمل طبيباً مقيماً في عيادة مايو وحصل على الزمالة فيها ودرجة الماجستير في الأبحاث الجراحية.

محاضرة: بحث في معمل فهم الصور والفيديو بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

KAUST-seminar.jpg

المتحدث: دكتور برنارد غانم

قسم هندسة وعلوم رياضيات الحاسب والكهرباء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

ملخص: في المحاضرة ألقى الدكتور غانم الضوء على بحثه في معمل فهم الصور والفيديو الذي ترأسه بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. ناقش عدة مواضيع تشكل أهمية كبيرة للباحثين في تقنيات الإبصار الحوسبي وتقنيات تعليم الآلة التي من أمثلتها التعرف على الأنشطة ذات النطاق العريض، والتتبع الصلب للأجسام ، وتفهم المشاهد ثلاثية الأبعاد والهياكل المثالية (المتناثرة ومنخفضة الرتبة). كما تكلم الدكتور عن مشاريع أخرى يجريها بعض الطلبة والباحثين في المركز خلال المحاضرة.

موجز السيرة الذاتية :

يعمل الدكتور برنارد غانم حالياً أساتذا مساعدا في قسم هندسة وعلوم رياضيات الحاسب والكهرباء وعضوا في مركز الحوسبة المرئية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. قبل ذلك عمل باحثا علميا متقدما في جامعة إلنوي – أوربانا تشامبين – في سنغافور حيث لا يزال يملك منصباً فيها. عمل في مشاريع تطوير خوارزميات للحوسبة المرئية، وتقنيات تعليم الآلة، والامتثال للتطبيقات الواقعية بما فيها التحليل المعنوي للفيديوهات في مجال الرياضة ومجال المراقبة الأمنية، واستعادة الصور بناءً على محتواها والتعرف على الأنشطة ذات النطاق العريض وتفهم المشاهد الثنائية أو الثلاثية الأبعاد. حصل على درجة البكالوريوس في الحاسب وهندسة الاتصالات من الجامعة الأمريكية في بيروت لبنان عام 2005. وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في هندسة الحاسبات والكهرباء من جامعة إلنوي في سنغافور في العام 2010. وحازت أعماله على عدة جوائز فخرية بما فيها جائزة خريجي هندرسون وعلى الزمالة لمرتين متتاليتين. كذلك تسلم جائرة أفضل ورقة بحثية للعام 2013 من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وجائزة من قوقل لأبحاث المعلمين في العام 2015. ساهم الدكتور غانم في تأليف أكثر من 40 منشورا بحثيا قدمت في المؤتمرات والدوريات العلمية. بالإضافة إلى أربع براءات اختراع. كما أنه مؤسس شريك لشركة أوتوسكونت التي تقدم حلولا تلقائية لتحليلات الفيديو في مجالات الرياضة.

رحلة مدرسية: طلاب برنامج موهبة يزورون مركز أبحاث الواقع الافتراضي mawhiba-visit-vr.jpg

مؤخراً قام مجموعة من طلاب برنامج موهبة التابع لمركز أبحاث الملك عبد العزيز وشركائه للمواهب والإبداع بزيارة مركز أبحاث الواقع الافتراضي. استضاف قائد المركز الدكتور وديع الحلبي الطلاب وأرشدهم في جولة استطلاع على التسهيلات ومعدات المركز التقنية الحديثة في مجال الواقع الافتراضي. وانجذب الطلاب بشكل خاص إلى بيئات التفاعل الغامرة في المركز وقاموا بالمشاركة في تجارب تفاعلية في بيئات مؤلفة رقمياً.

add chat to your website