الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

ماجستير العلوم في هندسة الطاقة

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    ماجستير العلوم في هندسة الطاقة
  • رقم البرنامج
    MSEE
  • مشرف البرنامج
    د. إنفال بركات
  • مدة البرنامج
    سنتين
  • ساعات الاعتماد
    36

 عن البرنامج

​تعتبر المملكة العربية السعودية اقتصاد قائم على النفط، حيث تمتلك إحدى أكبر حقول النفط في العالم وتحتل المرتبة الأولى كأكبر مصدر للبترول. حيث يشكل قطاع البترول نحو 80٪ من إيرادات الميزانية، و 45٪ من الناتج المحلي الإجمالي، و 90٪ من إيرادات التصدير. وعلاوة على ذلك، تشير التحليلات الإحصائية التي أجرتها عدة مؤسسات مالية دولية للاقتصاد السعودي ومستقبله المستدام إلى نمو ملحوظ في قطاعات النفط والطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة والبتروكيماويات. وهذا النمو يسهم في زيادة قيمة إنتاج الطاقة العليا وتلبية احتياجات السوق المرتفعة.

و يتطلب تطوير القدرة السعودية التنافسية في الصناعة الى تأسيس برنامج تعليمي تقن​ي قوي وتدريب مهني في مجالات الطاقة المختلفة والتي تزيد من توظيف الشباب السعودي، وخاصة الإناث. إضافة الى ذلك، سيقدم هؤلاء المحترفون والعلماء والباحثون في مجال الطاقة المقيمون في المملكة العربية السعودية إمكاناتهم المتميزة والضرورية للنمو الاقتصادي المتوقع والحاجة الحتمية لاستخدام موارد الطاقة بكفاءة.

جامعة عفت تسعى باستمرار لإدخال برامج أكاديمية حديثة ومتطورة إلى الجامعة لتأهيل وتحضير الطلاب ليصبحو قادة رفيعي المستوى ومحترفين فعالين على المستويات الدولية والوطنية. وكجزء من هذا الجهد الشامل، طورت جامعة عفت برنامج الماجستير الجديد في مجال الطاقة بعنوان "ماجستير العلوم في هندسة الطاقة". حيث تم تصميم البرنامج لإعداد الطلاب لمواجهة التحديات في جوانب مختلفة من هندسة الطاقة. ويتبع برنامج الدراسات العليا نهجًا متعدد التخصصات في التصميم والتنفيذ والإدارة وتحديث أنظمة الطاقة، بما في ذلك إنتاج الطاقة ونقلها واستخدامها بكفاءة. كما سيتم دمج الجوانب الاجتماعية والاقتصادية في منظور علمي وتكنولوجي لتمكين المحترفين المستقبليين من التعامل مع صعوبة العلاقات الحالية التي تربط بين الطاقة والاقتصاد والبيئة.

يعتبر برنامج "ماجستير العلوم في هندسة الطاقة"، الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يعد الطلاب بالخبرة العلمية والتقنية اللازمة للتعامل مع القضايا الحاسمة في مجال الطاقة والاستدامة. وتقديم مثل هذا البرنامج ليس فقط يراد تحقيقه، ولكن الهدف أيضًا دعم الرسالة والرؤية العامة للمملكة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. فالمقررات الأساسية والاختيارية في المنهج ستبني أساسً قويً في مجال الطاقة بما يواجه من نمو وتحديات عالية لقادة المستقبل. وحيث أن شراكتنا مع المؤسسات المحلية والدولية ومراكز البحث تسهل دمج المعرفة الصناعية العملية وتمد البرنامج بالمصداقية التامة.​

 الرؤية والرسالة والأهداف

الرسالة 

تخريج جدارات مؤثرة ومحفزة في هندسة الطاقة تجمع أعلى مستوى من التعليم والبحث العلمي والكفاءات التقنية والمهارات الإبتكارية اللازمة للمساهمة في العلوم التحويلية وحلول الطاقة التكنولوجيا المستدامة محلياً وعالمياً.

الرؤية 

أن يكون برنامج ماجيستير العلوم في هندسة الطاقة رائدا على مستوى عالمي يغذي المجتمع بباحثين متخصصين و متميزين في هندسة الطاقة يساهمون في تطوير الحلول المستقبلية للنهوض ودفع عجلة التقدم الاقتصادي مع حماية البيئة.

الأهداف

  1. ضمان تحقيق مهمة برنامج الماجستير في هندسة الطاقة من خلال تعليم عالي الجودة وابحاث متطورة والمساهمة في المجتمعات الوطنية والدولية تمشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  2. توفير بيئة عمل تتسم بالتقدم والديناميكية تعزز الإنتاجية والتعلم والنمو الذاتي من خلال قيادة فعالة. بالإضافة الى السعي للحصول على الاعتماد الوطني والدولي.
  3. توفير تميز أكاديمي لطلاب الماجستير من خلال تقديم تعليم مبتكر ومميز وعالي الجودة في هندسة الطاقة والبحث العلمي.​
  4. توطيد قسم الماجستير في هندسة الطاقة ليكون في الصدارة لإستقطاب والحصول على مجموعة استثنائية ومتنوعة من طلاب الدراسات العليا وجعلهم نماذج يحتذى بها للأجيال القادمة من المهندسين من خلال تهيئة بيئة تدعم التبادل الفعال للمعرفة والبحث المبتكر. 
  5. دعم هيئة التدريس والموظفين ذوي الكفاءات العالية من خلال توفير فرص التطوير المهني والشخصي، والحفاظ على بيئة عمل صحية واحترافية.
  6. توفير وصيانة مرافق تعليمية حديثة تعزز تجارب الطلاب العملية والتصميمية باستخدام بنية تحتية أكاديمية ذاتية الاكتفاء وقابلة للتوسع، والمحافظة على القوة المالية الشاملة وتعزيزها.
  7. تعزيز البحوث التطبيقية التعاونية عالية الجودة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا مع الشركاء الصناعيين والأكاديميين وكذلك المؤسسات الوطنية والدولية. 
  8. بناء شراكات وطنية ودولية مثمرة طويلة الأجل مع  المؤسسات الصناعية والأكاديمية وتطوير برامج التوعية لتعزيز علاقة برنامج الماجستير في هندسة الطاقة مع المجتمع.

 الأهداف التعليمية

يهيىء برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة الكوادر لتلبية الطلب على المهندسين والعلماء والباحثين في قطاع الطاقة المتزايد في المملكة العربية السعودية. وذلك من خلال إكمال المقررات الأساسية في العلوم ذات الصلة بهندسة الطاقة، بالإضافة إلى الرسالة البحثية، حيث يجهز البرنامج الخريجين للعمل المهني في قطاع الطاقة لتصميم واختيار وتنفيذ واستخدام التقنيات المبتكرة للعمل بفعالية في سياق صناعي تنافسي ومتعدد التخصصات، والذي يتميز بقيود السلامة والبيئة والتنظيم والإدارة الذكية. بالإضافة إلى إعداد الطلاب بالمبادئ الأساسية، حيث يساعدهم البرنامج على تطبيق هذه المعرفة للابتكار والبحث والتطوير لحلول المشاكل الحقيقية في هذا المجال، والتواصل مع الصناعات والشركات المحلية لتحقيق هذا الهدف.

يهدف برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة لإعداد خريجيين حققو نتائج التعلم التالية:

  1. الفهم العميق للنظريات والبحوث والتطورات الحديثة في هندسة الطاقة، وما تتضمنه المشاركات الحديثة في علوم هذا المجال.
  2. الدراية والقدرة على استخدام تقنيات متقدمة للبحث والاستفسار والتي ليس فقط يمكن تطبيقها على ممارسة مهنة هندسة الطاقة، ولكن أيضًا على أساسيات ومفاهيم البحث.
  3. الإستمرار في التطور الفكري من خلال المشاركة الفعالة في الأنشطة التقنية والمهنية.
  4. التصرف بطريقة أخلاقية واحترافية في نطاق العمل، مع القدرة على التواصل بفعالية كفرد أو كعضو في الفريق.​

 نتائج دراسة البرنامج

​​صمم برنامج ماجستير العلوم في هندسة الطاقة للفئات التي تستهدف احتراف وتطوير وتقوية المهارات والفهم والاستيعاب لمبادئ هندسة الطاقة والتدريب عليها. وبنهاية البرنامج (عند التخرج) يكون الطالب قد حقق نتائج التعلم التالية:​

  1. المعرفة الشاملة والفهم العميق للمجالات الأساسية في هندسة الطاقة، وذلك يشمل المفاهيم، والمبادئ، والنظريات الرئيسية، وتطبيقاتها.
  2. الإلمام بأحدث التطورات في مجال هندسة الطاقة، بما في ذلك التحديات والعقبات الجديدة، وتقنيات البحث، والممارسات المهنية ذات الصلة.
  3. القدرة على تطوير واستخدام تقنيات بحثية متقدمة   قابلة للتطبيق في مجال  هندسة الطاقة، واستخدام هذه التقنيات في إجراء البحوث أو المشاريع المهنية ذات التأثير العالي.
  4. اكتساب وتطبيق المعرفة العملية والنظرية الحديثة عند الحاجة، مع الاستعانة بأساليب التعلم المناسبة.
  5. تحديد العقبات حديثة الظهور وتنظيمها في البيئة المحلية والدولية والتي قد تؤثر في مجال هندسة الطاقة ومعرفة أسباب تلك التغييرات وآثارها المستقبلية.
  6. تحديد وصياغة وحل مشاكل هندسة الطاقة المعقدة لاقتراح حلول جديدة للمشاكل النظرية والعملية عن طريق تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
  7. تطبيق التصميم الهندسي لتوفير الحلول من خلال تطبيق المعرفة العملية والنظرية، وتقنيات البحث مع الأخذ بالإعتبار الصحة العامة والسلامة والرفاهية والعوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
  8. التواصل بفعالية مع مجموعة متنوعة من الجماهير من خلال التقارير والعروض والمنشورات.
  9. تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، والإعتماد على الخبرة الهندسية للحصول على الإستنتاجات المناسبة.
  10. الإطلاع والادراك بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية في الهندسة واتخاذ قرارات صائبة، تأخذ في عين الاعتبار تأثيرها على السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والاجتماعي.
  11. العمل بفعالية في فريق يتولى أعضاؤه القيادة، ويخلق بيئة تعاونية.​

 الفرص الوظيفية

​​يتمتع خريجو ماجستير العلوم في هندسة الطاقة بفرص عمل عالية وفريدة تتميز بتفوقها اللافت والاستثنائي، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. حيث يتمكن الخريجين من العمل في مجالات صناعية متعددة مثل الهندسة والتصنيع والشركات الاستشارية الخاصة والعامة، بالإضافة إلى قطاعات الكهرباء والغاز الطبيعي والبترول والطاقة المتجددة والبيئة، والتحليل الاستراتيجي لقطاعات الطاقة، وإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، واقتصاد النفط والغاز، والشركات المرافقة والهيئات الحكومية التي توفر الطاقة كالكهرباء.

فرص العمل:

بإمكان الطلاب خريجي ماجستير العلوم في هندسة الطاقة العمل بفاعلية في المجالات التالية:

    • مشغل نظام نقل الطاقة الكهربائية.
    • مشغل محطة توليد الطاقة.
    • مهندس أجهزة طاقة الرياح.
    • مهندس بيئي.
    • مهندس صناعي.
    • اخصائي معالجة المياه.
    • مشغل مفاعل الطاقة النووية.
    • مهندس اكمال الآبار.
    • مهندس حفر.
    • مهندس غاز طبيعي.
    • مهندس إنتاج.
    • مهندس خزان النفط.

 متطلبات التخرج

  1. ​​معدل تراكمي (GPA) ≥ 3.0/4.0
  2. ​إجمالي 36 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:
    • 30 ساعة معتمدة من المواد الإجبارية.
    • 6 ساعات معتمدة للرسالة العلمية.​​​
  3. ملاحظة: إمكانية نقل الساعات المعتمدة من جامعات أخرى بناءً على موافقة اللجنة.

 الخطة الدراسية

الخطة الدراسية لبكالوريوس العلوم في العمارة بصيغة ​(PDF) ملائمة للتصفح من الجوال
​​

    Year 1: Semester 1

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • MSEE 500
    Sustainable Energy Engineering
    Graduate Standing
    3-0-3
  • MSEE 510
    Solar and Wind Energy Systems
    Graduate Standing
    2-2-3
  • MSEE 540
    Fluid Mechanics and Heat Transfer
    Graduate Standing
    2-2-3
  • Total Credit Hours:​
     
     
    9
  • Year 1: Semester 2

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • MSEE 501
    Energy Storage and Conversion
    MSEE 500
    3-0-3
  • MSEE 530
    Introduction to Petroleum Engineering
    MSEE 500
    2-2-3
  • MSEE 531
    Reservoir Engineering Fundamentals
    MSEE 540
    2-2-3
  • MSEE 550
    Research Seminar
    Dept. Approval
    0-1-0
  • Total Credit Hours:
     
     
    9
  • Year 2: Semester 3

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • MSEE 532
    Carbon Capture and Sequestration
    MSEE 500
    3-0-3
  • Choice
    Elective 1
     
    3
  • Choice
    Elective 2
     
    3
  • Total Credit Hours:
     
     
    9
  • Year 2: Semester 4

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • MSEE 551
    Thesis
    MSEE 550
    0-0-6
  • Choice
    Elective 3
     
    3
  • Total Credit Hours:
     
     
    9
  • Total Credit Hours required for MSEE Program:
     
     
    36​

 إحصائيات عن البرنامج

 


 







معايير القبول
معدل البكالوريوس
المعدل التراكمي
2.75/4 أو 3.75/5
المعدل الكلي
2.75/4 أو 3.75/5
التقدير
جيد جدًا
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
الاختبار
TOEFL / Linguaskill / IELTS
درجة النجاح
6.0 / 169 / 546
التعاريف وجدول التحويل
 
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
2
البيان الشخصي
Required
السيرة الذاتية
Required
معلومات التواصل
مشرف البرنامج
هاتف:  2137899 12 966+
المساعد الإداري
هاتف:  2137894 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنك اختيار جامعة عفت وأنت على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمح إليه.

    تحميل

    دليل ماجستير العلوم في هندسة الطاقة

خريجو جامعة عفت في الإعلام

Live-Chat