الكرسي العلمي لريادة الأعمال
الرقي للإنجاز

I am ...

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

الكرسي العلمي لريادة الأعمال

Skip Navigation LinksEffat University > جامعة عفت > البحث العلمي > الكراسي البحثية > الكرسي العلمي لريادة الأعمال

الرؤية

تحفيز النمو الاقتصادي وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص العمل في المملكة السعودية من خلال التحول إلى مؤسسة رائدة لبناء قدرات ريادة الأعمال والأبحاث والنشر الأكاديمي والربط الشبكي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الاستشارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 الرسالة

تماشيا مع ميراث الملكة عفت لخدمة المجتمع بطرق تدعم الرؤية الجامعية لتعليم وتوجيه قادة الغد وتمكينهم من متابعة الفرص الإبداعية لحياة قيمة وناجحة فإن مهمة رئيس الكرسي هي إعداد رجال وسيدات الأعمال الذين يسهمون في إنجاح الأعمال الخاصة بهم وبغيرهم. والسعي إلى التأكد من أن الجيل القادم من أصحاب المشاريع مجهزون بما فيه الكفاية بمهارات القيادة والإشراف على الأعمال، ومعرفة التطورات الميدانية، والأصول الأخلاقية التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح. وسيشارك الرئيس بنشاط ويشجع روح المبادرة كمصدر واستراتيجية تساعد في النمو الاقتصادي والتنمية لمجتمع وأفراد مستقلين اقتصاديا. وسيبث روح وتطلعات ريادة الأعمال داخل وخارج الحرم الجامعي بهدف خلق مجتمع ريادي قادر على توليد الثروة والعمل في المملكة السعودية.

الأهداف

وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، تم إنشاء أنشطة اقتصادية في المنطقة وزيادة الوعي بالأهداف المحددة لريادة الأعمال والتي يمكن قياسها والتأكد من قابلية تحقيقها وخضوعها للإطار الزمني الذي يضعه رئيس الكرسي للإنجاز خلال السنوات الثلاث الأولى من تشغيله. وتستند هذه المعايير إلى توافر الأموال والمصادر والموارد الأخرى. وتشمل التالي:

في السنوات الثلاث الأولى بعد إنشاء المهارات الأساسية وإنشاء حاضنات تنمية الأعمال التجارية، يتم مساعدة عشرون على الأقل من رجال الأعمال المحتملين من خلال التدريب والتوجيه لبدء أعمالهم. بعد ذلك، يجرى في كل عام تدريب عشرة من رواد الأعمال في حاضنات الأعمال التجارية.

يتم البحث عما لا يقل عن 60 شركة تجارية واعدة في المملكة السعودية وذلك في السنة الأولى فقط ومن بعدها يتم اختيار خمسة وعشرون مؤسسة كل عام. ثم يجري إعداد ونشر دراسات الجدوى المسبقة للمشاريع المجدية في المملكة. كذلك في السنوات الثلاث الأولى يتم تطوير وخلق روابط مع المنظمات الخارجیة، بما في ذلك المؤسسات التعلیمیة ، والمنظمات الحکومیة وغیرالحکومیة للقيام بالآتي:

  • إعداد وإجراء ورش عمل وحلقات دراسية كل عام في مجال ريادة الأعمال
  • تقديم ثلاث مساهمات علمية في كل عام 
  • تنظيم أول مؤتمر ريادة للأعمال
  • نشر أول مجلة ريادة للأعمال 
  • تطوير وتشكيل عشرة من الطلاب والخريجين في عفت للمشاركة في أنشطة البحث والتدريب
  • المشاركة في مؤتمر دولي واحد على الأقل لريادة الأعمال كل عام
  • مساعدة العملاء وتقديم الاستشارات التي يضعها مجلس البحث العلمي
  • تطوير الموارد وإطلاق بوابة ريادة الأعمال في جامعة عفت​


add chat to your website