الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

بكالوريوس العلوم في المحاسبة والمالية

Skip Navigation LinksEffat University > جامعة عفت > البرامج الأكاديمية > البكالوريوس > كلية عفت للأعمال > بكالوريوس العلوم في المحاسبة والمالية
معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    بكالوريوس العلوم في المحاسبة والمالية
  • رقم البرنامج
    AF
  • رئيس البرنامج
    د. محمد محيص
  • مدة البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    132

 عن البرنامج

نظرة عامة 

يقدم برنامج المحاسبة والمالية معرفة شاملة بالنظريات والمفاهيم والأدوات الأساسية في مجالات المحاسبة وتمويل الشركات والاستثمارات والأسواق المالية والمؤسسات في بيئة عالمية. ويركز على على الآثار المترتبة للقضايا المحاسبية والمالية المهمة من وجهات نظر أصحاب المصلحة المختلفة مثل المستثمرين الأفراد والشركات والمؤسسات المالية وصانعي السياسات. إذ سيكتسب الطلاب المعرفة والمهارات التي تغطي مجموعة واسعة من موضوعات المحاسبة والمالية اللازمة للمهن الناجحة في هذه المجالات.​

نجح برنامج بكالوريوس العلوم في المحاسبة المالية في جامعة عفت في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي  في الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2021-2022 لمدة خمس سنوات.​



المنهج الدراسي​

 سيُعد منهج برنامج البكالوريوس في مجال المحاسبة والمالية بالمهارات اللازمة لشرح أساسيات التخصصات الرئيسية في الأعمال التجارية وتفاعلها مع البيئة المالية، ووصف ومناقشة المفاهيم الرئيسية والمبادئ في المحاسبة والاقتصاد وتحديد المفاهيم والنظريات والممارسات المتعلقة بالتمويل والاستثمار.

سيقوم الطلاب بتحليل سيناريوهات عملية ومالية حقيقية وصياغة قرارات وحلول، وتقييم جدوى الخيارات والقرارات المختلفة، واستخلاص استنتاجات صحيحة والقيام بأبحاث حول المشاكل الحالية المتعلقة بالتمويل.

سيطور الطلاب مهارات تحليلية قوية ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات المبنية على القيم الأخلاقية، وسيستخدمون الرياضيات والإحصاء لحل المشاكل المالية وتطوير المهارات الشخصية ليتمكنوا من العمل بفعالية في الفريق.

سيدرس الطلاب في السنوات الأولى من رحلتهم الأكاديمية في برنامج بكالوريوس العلوم في المحاسبة والمالية برنامج التعليم العام المنسوب إلى الفنون الليبرالية - نمط تعليم أمريكي. ويشمل هذا البرنامج مجالات الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والدراسات التكنولوجية لمساعدتهم على اكتساب رؤية مهارات التعلم المهمة و المتنوعة، واستكشاف الفروع الأساسية للمعرفة، وتنمية التقدير للتنوع والتغيير عبر الزمن والثقافة والحدود الوطنية.

تتم مراجعة المنهج وتنفيذ البرنامج سنويًا من قبل كلية مكدونوه للأعمال في جامعة جورج تاون لضمان تصدر برنامج بكالوريوس العلوم في المحاسبة والمالية في قطاع الصناعة. 

 الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

لتقديم التعليم المعتمد على تحليل البيانات ولتطوير التحليل والبحث المالي في المنطقة.

الرسالة

يلتزم برنامج العلوم في المحاسبة والمالية بالحفاظ على تكوين تعليم عالي الجودة وبحث مبتكر لقيادة علوم المالية والمحاسبة بالمنطقة.​

الأهداف

  1. تعيين برنامج المحاسبة والمالية في مرتبة رائدة من خلال جودة التعليم والبحث التدريجي والمشاركة المجتمعية.
  2. ضمان بيئة عمل إيجابية ومراعاة أخلاقية مهنية والمشاركة في القيادة و اتخاذ القرارات مع الحفاظ على المستوى المحلي والحصول على الاعتمادات والمعايير الدولية مع تعزيز ثقافة الجودة والتميز.
  3. إعداد الطلاب لمواجهة تزايد التحديات الصعبة للأسواق المالية من خلال أساليب التدريس المبتكرة والقائمة على حل المشكلات وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتميز المهني على الصعيدين المحلي والدولي. بالإضافة إلى ذلك، توسيع موارد التعلم والمعلومات وتحسين استخدام التميز الأكاديمي والبحثي ومواصلة تطوير المناهج والمواد التعليمية مع دمج تقنيات المعلومات في محتوى التدريس والبرامج.
  4. استقطاب الطلاب المؤهلين على الصعيدين المحلي والدولي والاستمرار بالاهتمام بالقيادة الشاملة وتنمية ريادة الأعمال.
  5. اختيار برنامج المالية كوجهة اختيار للموظفين من خلال توظيف أعضاء هيئة تدريس مختلفين ومؤهلين لضمان التطوير الفكري والمهني المستمر وبناء المهارات والكفاءات والمواهب لطلاب المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا. علاوة على ذلك، تطوير روابط طويلة الأمد مع الشركات والمؤسسات الوطنية والمجتمع الدولي مع إشراك مجتمع إدارة الأعمال في التحسين المستمر للبرامج الحالية وتطوير المشاريع التعليمية والبحثية الجديدة. 
  6. توسيع وتحسين موارد ومرافق جامعة عفت الأهلية لدعم بيئة تعليمية وعملية مواتية ولتأمين التمويل الخارجي للبحوث وخفض التكاليف وتنويع المصادر المالية.
  7. زيادة الأنشطة البحثية المبتكرة لأعضاء هيئة التدريس وللخريجين ولطلاب المرحلة الجامعية بتأثير اجتماعي واقتصادي واضح.

 الأهداف التعليمية

سيتمكن الطلاب الذين يدرسون هذا البرنامج من:
  • استيعاب المصطلحات الرئيسية والنظريات والممارسات وأحدث الاتجاهات في مجال المحاسبة والمالية.
  • استيعاب مهارات حل المشكلات في مجال المحاسبة والمالية.
  • تقديم حلول مبتكرة للمشكلات في مجال المحاسبة والمالية.
  • القدرة على إجراء البحوث في مجال المحاسبة والمالية.
  • استيعاب القضايا الأخلاقية في تقارير المحاسبة والمالية.​

 نتائج دراسة البرنامج

معرفة

  1. توضيح المعرفة العميقة والفهم الشامل للمواد والتقنيات والممارسات والمصطلحات في مجالات المحاسبة والمالية والاقتصاد (إتقان)
  2. الفهم والقدرة على إجراء البحوث باستخدام منهجيات مختلفة ذات الصلة بالمحاسبة والمالية والاقتصاد (إتقان)

مهارات

  1. استخدام التفكير النقدي لتطوير حلول إبداعية للقضايا والمشاكل الحالية داخل المجال. (إتقان)
  2. الاستفادة من العمليات والأدوات والتقنيات المتقدمة لحل المشكلات المعقدة داخل التخصص (إتقان)
  3. التواصل بفعالية لنقل المعرفة النظرية من خلال تطبيق برمجيات تكنولوجيا المعلومات والرياضيات والإحصاء في تحليل وتقديم البيانات و النتائج (السفير)

قيم​

  1. إظهار الكفاءات الشخصية والمهنية والأخلاقية المتوقعة للقيادة الجيدة (إحسان)
  2. إظهار القدرة على العمل بشكل مستقل وفي مجموعات بشكل مسؤول وبناء، على المهام والأنشطة ذات الصلة بالتخصص و/أو العمل (الرعاية)​​

 الفرص الوظيفية

نتيجة لجهود الجامعة في تطوير قادة الغد، ومع وجود أسلوب عمل احترافي، ستخلق فرص عديدة لخريجي جامعة عفت في سوق العمل. وتشمل هذه الفرص، ولكن لا تقتصر على، الوظائف التال​ية:

  • مسؤول المحاسبة والمالية
  • مسؤول القروض
  • مدقق حسابات
  • محلل البيانات المالية
  • مدير الصندوق/ الاستثمار
  • مستشار ومحلل الأعمال المالية
  • المسؤول/المدير المالي
  • مسؤول/مدير حسابات
  • مسؤول المشتريات
  • مسؤول سجل المبيعات​​

 متطلبات التخرج

للتخرج بنجاح من جامعة عفت، سينبغي على الطلاب القيام بما يلي:

  • إكمال جميع متطلبات التخرج في تخصص المحاسبة والمالية بنجاح.
  • إكمال 132 ساعة دراسية، لا تقل عن 8 فصول دراسية ولا تقل عن 12 ساعة دراسية في الفصل الواحد
  • الحصول على معدل فصلي ومعدل تراكمي لا يقل عن 2.00 من 4.00
  • اكمال برنامج عفت للتطوير الشخصي والاجتماعي والمهني ​​

 إحصائيات عن البرنامج

​​​

 
 

 
 


​​​

 


 
معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار القدرات (SAT)
65%
اختبار الرياضيات DTMS
درجة النجاح
60%
أحد الاختبارات التالية لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية
iBT TOEFL
53
LNGT
162
IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137832 012 966+
المساعد الإداري
هاتف: 2137811 012 966+

خريجي جامعة عفت في الإعلام

Live-Chat