الرقي للإنجاز

I am a...

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, Researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, Undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, Graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا
المشاركة في الأبحاث مع جامعة عفت
Skip Navigation LinksEffat University > جامعة عفت > البحث العلمي > المشاركة في الأبحاث مع جامعة عفت

تتبع الأبحاث العلمية في جامعة عفت ثقافة عميقة بقوانين وسياسات تضبط نزاهة الأبحاث. كما تسن الجامعة مقاييس أخلاقية وقواعد إرشادية يخضع لها في قبول أنشطة الأبحاث الداخلية والخارجية. وتتعهد الجامعة بحماية الأبحاث من حيث الأمانة والمسؤوليات العلمية.

قواعد السلوك وأخلاقيات البحث

كل الأبحاث التي تتضمن اختبارات تجري على الناس تخضع للمراجعة والتدقيق من قبل لجنة تدعى لجنة التدقيق الأخلاقي والتي تحكم بالموافقة أو الرفض أو الإعفاء من المراجعة حسب الحاجة. يتقرر هذا بناء على ثلاثة أسس: أولاً سياسة الأبحاث التي تختبر على الإنسان أو الكائنات الحية. ثانياً سياسة التعامل مع البحوث ذات الإجراءات المسيئة. ثالثا: سياسة اشتراط القبول والموافقة. وللمزيد من المعلومات المفصلة يرجى مراجعة وثيقة قواعد السلوك وأخلاقيات البحث.

الحقوق الفكرية

تتبع جامعة عفت تنظيمات مكتب البراءات السعودي والتي تهدف إلى حماية الاختراعات وتصميم الدوائر المتكاملة والتنويع في الإنبات والصناعة في المملكة العربية السعودية. وكتتمة نوضح التالي:

  • براءة الاختراع: تمثل براءات الاختراع مؤشرا لمخرجات الجامعة ويعترف بها كإنتاجات من قبل أفراد الباحثين أنفسهم.

  • الحقوق الفكرية: تصاغ الحقوق الفكرية من قبل الدولة التي تمنح مؤلفي الأعمال الأصلية حقاً حصرياً في الاستعمال والتوزيع لفترة محددة من الوقت. الحقوق الحصرية ليست أبدية المدى إنما تخضع لضوابط واستثناءات الدولة المانحة بما فيها ضوابط الاستخدام النزيه. 

جودة الأبحاث

نشر الأبحاث في منشورات معتمدة يؤكد مراجعة الباحثين من نفس المجال ويساعد على الاعتراف بالمساهمات البحثية. النماذج المعتمدة في الأبحاث العلمية هي الدوريات الأكاديمية، الكتب، فصول الكتب، المعارض، قوائم المعارض، الجوائز والمنح، والمنافسات. تأمل جامعة عفت من أعضاء هيئة الأبحاث أن ينشروا نتائج أبحاثهم في الدوريات الأكاديمية والمؤتمرات عالمية القياس والتي تندرج تحت الفئتين أدناه:

1. فئة الأبحاث

    تنظر جامعة عفت فقط في الأبحاث المنشورة في الدوريات المذكورة والمؤتمرات أدناه وتقوم باحتسابها في تقييم أعضاء الهيئة البحثية وإنجازاتهم من هذه الفئات:

    الأعمال:
    كل المنشورات البحثية المندرجة تحت قاعدة بيانات معهد المعلومات العلمية (ISI) وكذلك تلك التي تم تقييمها من قبل ثلاثة على الأقل من كلية جمعية الأعمال البريطانية (ABS)

    العمارة والتصميم:
    المنشورات البحثية المندرجة تحت قاعدة بيانات معهد المعلومات العلمية (ISI) والتي حصلت على موافقة المجلس العلمي.

    الهندسة:
    كل المنشورات البحثية المندرجة تحت قاعدة بيانات معهد المعلومات العلمية (ISI) وقاعدة سكوبس (Scopus)

    العلوم والدراسات الإنسانية:
    كل المنشورات البحثية المندرجة تحت قاعدة بيانات معهد المعلومات العلمية (ISI) وقاعدة سكوبس (Scopus) والتي حصلت على موافقة المجلس العلمي.

2. فئة المؤتمرات

يتم النظر في الأوراق البحثية المنشورة في المؤتمرات فقط.

الاتجاهات البحثية لبرامج الجامعة

يركز معهد الأبحاث العلمية والاستشارات على فرعين أساسيين وهي الأبحاث العلمية والأبحاث التطبيقية. وكلها تنمو تحت مجالات الهندسة الكهربائية، العمارة والتصميم، ريادة الأعمال، الطاقة والمياه، الإلكترونيات، الحاسب الآلي والعلوم والدراسات الإنسانية.

الأبحاث العلمية

وتتضمن الأبحاث العلمية، المنشورات، المساهمات في المؤتمرات والإنتاجات الإضافية من إبداعات الباحثين والطلبة في ابتكاراتهم وعملهم بوجود أو غياب الشراكات المحلية والدولية. تحققت إنجازات البحوث العلمية تحت أربع مراكز بحثية وهي:

  • مركز أبحاث المباني الذكية
  • مركز أبحاث الواقع الافتراضي
  • مركز أبحاث الابتكار وريادة الأعمال
  • مركز أبحاث التعريب الإلكتروني

الأبحاث التطبيقية

يدون معهد الأبحاث العلمية والاستشارات الإنجازات الاستثنائية للأبحاث التطبيقية ويقدم أحدث الطرز في مناهج إيجاد الحلول والتقنيات. يتمثل دوره الرئيسي في تسويق الأبحاث التطبيقية حيث يلعب مكتب تطوير الأعمال دورا هاما في تسويق التقنيات المنتجة والترويج للخدمات المقدمة على السوق الوطني.

المنح البحثية

يقدم معهد عفت للأبحاث والاستشارات فرص منحا داخلية وخارجية. المنحة الداخلية توفر لهيئة أعضاء التدريس والباحثين الحاصلين على منح لتنفيذ مشاريع أبحاثهم والمساهمة في المؤتمرات. أما المنحة الخارجية فتقدم أيضاً إلى مشاريع الأبحاث الخارجية ولبرامج الباحثين المستضافين في الجامعة. ولعل أكبر الأمثلة على جمع التبرعات الخارجية كان منحة مركز أبحاث الواقع الافتراضي والذي تأسس في عام 2013. حيث تم جمع ما يقارب المليون وثلاثمئة ريال من شركة نسمه القابضة في إطار هدف إنتاج أحدث تقنيات الواقع الافتراضي وابتكار النماذج والمحاكاة. وللاستزادة حول تفاصيل المنح البحثية يرجى مراجعة وثيقة : سياسة منح الأبحاث الداخلية و سياسة منح الأبحاث الخارجية.

تطوير الأعمال

يعد مكتب تطوير الأعمال مبادرة جديدة من جامعة عفت، الغاية منها زيادة خدمات الأعمال وتبني المزيد من ثقافة التحول التقني وذلك لتحقيق قيم طويلة المدى والدفع بقوة بتنمية الجامعة. يعمل المكتب تحت إدارة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي. مهمته الرئيسية أن ينتقي فرصا لتوفير التمويلات، وتطوير أعمال منتعشة، وبناء شراكات ناجحة تعين على التواصل فيما بين المجتمع المحلي والعالمي وبين الموارد البشرية في جامعة عفت لتثمر عن امتياز أكاديمي ممزوج بنسق المتطلبات الدائمة للمساهمة في المجتمع. يرجى استعمال العنوان التالي في التواصل مع مكتب تطوير الأعمال:  businessdevelopment@effatuinversity.edu.sa

add chat to your website