التسويق
الرقي للإنجاز

I am ...

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا
التسويق
معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    التسويق
  • رقم البرنامج
    MKT
  • رئيس القسم
    د.منظر أحمد
  • وقت البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    129

 عن البرنامج

الرؤية

تقوم رؤية قسم التسويق على أن يصبح القسم المعترف به محلياً وعالمياً في مجال التسويق بالمملكة العربية السعودية.

الرسالة

تقوم رسالة قسم التسويق بكلية عفت للأعمال على تأهيل قادة التسويق للمستقبل واللائي يتمتعن بالقدرة على الابتكار والمهارات الفنية المتفوقة والمعرفة بأساليب التسويق الحالية. وتركز استراتيجياتنا الشاملة للتعلم والتدريس على المناهج القائمة على المبادئ الأخلاقية والأبحاث، لنقدم للمجتمع السعودي خريجات على أعلى مستوى وقادرات على تحقيق النجاح ويمثلن القسم والجامعة داخل المملكة وفي العالم.

الأهداف

  1. تعزيز مكانة قسم التسويق بكلية عفت للأعمال ليصبح القسم المرموق محلياً وعالمياً كأفضل جهة في المملكة تقدم تعليماً في مجال التسويق.

  2. تطوير بيئة عمل إيجابية قائمة على التعاون، بما يضمن توفر الكفاءة العالمية التي تسهم في تحسين الإنتاجية.

  3. الحفاظ على الاعتمادات الوطنية التي حصل عليها البرنامج والمساعدة على الحصول على اعتمادات عالمية.

  4. تطوير مزيد من الشراكات مع الجامعات الوطنية والعالمية إضافة إلى علاقات التعاون الحالية، وفي الوقت نفسه الحفاظ على برنامج الدراسات العليا الحالي وتطوير برامج البكالوريوس والشهادات المهنية في مجال التسويق.

  5. استقطاب وتسجيل طالبات متميزات في قسم التسويق ورعايتهن ليصبحن سفيرات المستقبل للقسم من خلال تطويرهن على نحو شامل وصقل مهاراتهن الشخصية والأكاديمية والمهنية وكذلك مهارات ريادة الأعمال.

  6. توفير موارد وخدمات تعليمية ومعلوماتية متطورة وعصرية للطالبات وهيئة التدريس والموظفين، بهدف تقديم أبحاث عالية الجودة وضمان التميز الأكاديمي.

  7. الاستمرار في توسعة استخدام كافة المرافق المتاحة للقسم من خلال البنية التحتية لكلية عفت للأعمال وجامعة عفت.

  8. تعزيز الموارد المالية المستدامة لقسم التسويق وكلية عفت للأعمال من خلال حشد التمويل والخدمات الاستشارية وجهود التدريب.

  9. إنشاء فريق قوي من أعضاء هيئة التدريس من السعوديين وغير السعوديين المؤهلين على أعلى مستوى، والذي يلتزم أعضائه بالتطوير الشخصية والمهني والمؤسسي.

  10. تشجيع ودعم الأبحاث من قبل هيئة التدريس والطالبات بما يتفق مع الأولويات الوطنية والمؤسسية لزيادة ناتج الأبحاث السنوي.

  11. بناء علاقات وطيدة والحفاظ عليها مع مجتمع المهنيين والأكاديميين على نطاق واسع، محلياً وعالمياً.

 نتائج دراسة البرنامج

​​

 الفرص الوظيفية

 نتيجة لجهود الجامعة في تطوير قياديات الغد، وبمساندة طرق التطوير المهني المخصصة لذلك؛ سيكون هناك العديد من الفرص للخريجات في سوق العمل. وهذه تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
·         مدير التسويق
·         مدير العلامة التجارية
·         مدير المبيعات
·         مدير/وكيل المشتريات
·         مدير/ المدير التنفيذي للإعلانات
·         مدير المبيعات
·         المدير التجاري
·         ​​مدير الاتصالات/ العلاقات العامة

 متطلبات التخرج

​​• الحصول على معدل تراكمي، 2.00 وأكثر من 4
• إتمام برنامج سفيرات عفت لتطوير الطالبات الشخصي والاجتماعي والمهني.
• استكمال كافة المهام والمتطلبات الدراسية وهي 
129 ساعة معتمدة تحصل عليها الطالبة على مدار 8 – 12 فصلاً دراسيًا(باستثناء الفصول الصيفية).

 
 وينبغي أن تتوزع هذه الساعات المعتمدة على النسق التالي

​متطلبات الإعداد العام 42​

المتطلبات الأساسية (متطلبات كلية الأعمال)​ 51
مواد مطلوبة في قسم التسويق​​​​​ 15
​مواد اختيارية 6
مواد مطلوبة في الأعمال​ 6
مواد اختيارية حرة​ 6
​تدريب عملي تحت الإشراف 3

  الخطة الدراسية

السنة التأسيسية- التحضرية
الفصل الدراسي الثاني- تحضيري2 الفصل الدراسي الأول- تحضيري1
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3  - القراءة والتفكير النقدي -2- LANG 012 3  - القراءة والتفكير النقدي -1- LANG 011
3  - الكتابة الاكاديمية -2- LANG 014 3  - الكتابة الاكاديمية -1- LANG 013
3  - الاستماع والتحدث -2- LANG 016 3  - الاستماع والتحدث -1- LANG 015
2  - مهارات التعلم المستقل والبحث -2-  SSKL 022 2  - مهارات التعلم المستقل والبحث -1-  SSKL 021
3  - الرياضيات الأساسية -2- Math 042 3  - الرياضيات الأساسية -1- Math 041
3  - مصطلحات ومفاهيم في ادارة الاعمال BUS 054 3  - مقدمة في ادارة الاعمال BUS 051
2  - دراسة قضايا في ادارة الاعمال -2- BUS 056 2  - دراسة قضايا في ادارة الاعمال -1- BUS 055
0  - الالمام في المعلوماتية  IL 032 0  - الالمام باساسيات الحاسب الالي CL 031
19 المجموع 19 المجموع
السنة الأولى
الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الأول
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3   المحاسبة المالية   ACCT 140 3   التقنية والمعلوماتية والوسائط الإعلامية  
3   التفاضل والتكامل التطبيقي–الرياضيات للإدارة MATH 160 3   مقدمة في حساب التفاضل والتكامل لكلية الأعمال GMTH 141B
3   أساسيات علم الإحصاء GSTA 140 3   محو الأمية العلمية  
2   التواصل اللغوي (اللغة الإنجليزية)   2   التواصل اللغوي اللغة الإنجليزية GENG 161
2   الفكر الإسلامي والأخلاق   2   القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام مادة اجبارية GISL 171
2   الصحة البدنية والبيئة   3   التواصل اللغوي اللغة العربية  
15 المجموع 16 المجموع
السنة الثانية
الفصل الدراسي الرابع الفصل الدراسي الثالث
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3   اساسيات التسويق MKT 210 3 ACCT140 المحاسبة الإدارية  ACCT 240
3 ECON271 الاقتصاد الكلي ECON 271 3   الإقتصاد الجزئي ECON 270
2   الفكر الإسلامي والأخلاق   3 GSTA140, GMTH141B علم صناعة القرارت OPIM 230
3 GENG161 مهارات في التواصل التجاري MGT 223 3   أساسيات الإدارة MGT 220
3 ACCT140 مالية FIN 240 3    متطلبات محو الأمية الثقافية  
2   التواصل اللغوي لغة اجنبية          
16 المجموع 15 المجموع
السنة الثالثة
الفصل الدراسي السادس الفصل الدراسي الخامس
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3   السلوك التنظيمي MGT 326 3 السنة الثالثة البيئة القانونية في الاعمال   MGT 325
3   أساليب بحوث التسويق MKT 313 3 السنة الثالثة ادارة العمليات OPIM 330 
3   مادة إختيارية في التسويق MKTXXX 3 السنة الثالثة النظم التقنية في المؤسسات OPIM 338
3   البحوث المتعددة التخصصات GSEM 200 3 MKT210 سلوك المستهلك  MKT 314
3   الوعي بالعالم    3   مادة اختيارية في كلية الأعمال  
2   المشاركة المدنية   2   التواصل اللغوي لغة اجنبية  
17 المجموع 17 المجموع
الفصل الدراسي الصيفي
 #اسم المقرر   #المقرر 
التدريب المهني تحت الإشراف في التسويق MKT 480
3 مجموع الساعات
السنة الرابعة
الفصل الدراسي الثامن الفصل الدراسي السابع
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3   المسؤولية المجتمعية  MGT 428 3 سنة التخرج الادارة الاستراتيجية MGT 427
3 MKT210 استراتيجية التسويق  MKT 417 3 MKT210 االتسويق الدولي MKT 315
3   مادة اختيارية في كلية الأعمال   3   مادة اختيارية في التسويق   MKTXXX
3 سنة التخرج مشروع البحث والتخرج MGT 490 3   مادة إختيارية في كلية الأعمال    
3   مادة اختيارية حرة    3   مادة إختيارية حرة    
15 المجموع 15 المجموع

 إحصائيات عن البرنامج

​​​​​​​​​​​

​​

​​

معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار هيئة القياس الوطنية القدرات *(SAT)
65%
الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات *DTMS
الجزء
الجزء 1-2
درجة النجاح
512-612
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
*TOEFL + *TWE
TOEFL (525) - TWE (5)
**IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
3
البيان الشخصي
Required
معلومات التواصل
رئيس القسم
هاتف:  2137824 012 966+
مساعدات
هاتف:  2137811 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنكِ اختيار جامعة عفت وأنتِ على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمحين إليه.

الهيئة التدريسية

خريجات عفت

add chat to your website