بكالوريوس العلوم في التسويق | جامعة عفت
الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

التسويق

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    التسويق
  • رقم البرنامج
    MKT
  • رئيس البرنامج
    د. منظر أحمد
  • وقت البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    132

 عن البرنامج

الرؤية

تقوم رؤية قسم التسويق على أن يصبح القسم المعترف به محلياً وعالمياً في مجال التسويق بالمملكة العربية السعودية.

الرسالة

تقوم رسالة قسم التسويق بكلية عفت للأعمال على تأهيل قادة التسويق للمستقبل واللائي يتمتعن بالقدرة على الابتكار والمهارات الفنية المتفوقة والمعرفة بأساليب التسويق الحالية. وتركز استراتيجياتنا الشاملة للتعلم والتدريس على المناهج القائمة على المبادئ الأخلاقية والأبحاث، لنقدم للمجتمع السعودي خريجات على أعلى مستوى وقادرات على تحقيق النجاح ويمثلن القسم والجامعة داخل المملكة وفي العالم.

الأهداف

  1. تعزيز مكانة قسم التسويق بكلية عفت للأعمال ليصبح القسم المرموق محلياً وعالمياً كأفضل جهة في المملكة تقدم تعليماً في مجال التسويق.

  2. تطوير بيئة عمل إيجابية قائمة على التعاون، بما يضمن توفر الكفاءة العالمية التي تسهم في تحسين الإنتاجية.

  3. الحفاظ على الاعتمادات الوطنية التي حصل عليها البرنامج والمساعدة على الحصول على اعتمادات عالمية.

  4. تطوير مزيد من الشراكات مع الجامعات الوطنية والعالمية إضافة إلى علاقات التعاون الحالية، وفي الوقت نفسه الحفاظ على برنامج الدراسات العليا الحالي وتطوير برامج البكالوريوس والشهادات المهنية في مجال التسويق.

  5. استقطاب وتسجيل طالبات متميزات في قسم التسويق ورعايتهن ليصبحن سفيرات المستقبل للقسم من خلال تطويرهن على نحو شامل وصقل مهاراتهن الشخصية والأكاديمية والمهنية وكذلك مهارات ريادة الأعمال.

  6. توفير موارد وخدمات تعليمية ومعلوماتية متطورة وعصرية للطالبات وهيئة التدريس والموظفين، بهدف تقديم أبحاث عالية الجودة وضمان التميز الأكاديمي.

  7. الاستمرار في توسعة استخدام كافة المرافق المتاحة للقسم من خلال البنية التحتية لكلية عفت للأعمال وجامعة عفت.

  8. تعزيز الموارد المالية المستدامة لقسم التسويق وكلية عفت للأعمال من خلال حشد التمويل والخدمات الاستشارية وجهود التدريب.

  9. إنشاء فريق قوي من أعضاء هيئة التدريس من السعوديين وغير السعوديين المؤهلين على أعلى مستوى، والذي يلتزم أعضائه بالتطوير الشخصية والمهني والمؤسسي.

  10. تشجيع ودعم الأبحاث من قبل هيئة التدريس والطالبات بما يتفق مع الأولويات الوطنية والمؤسسية لزيادة ناتج الأبحاث السنوي.

  11. بناء علاقات وطيدة والحفاظ عليها مع مجتمع المهنيين والأكاديميين على نطاق واسع، محلياً وعالمياً.

 نتائج دراسة البرنامج

​​

 الفرص الوظيفية

 نتيجة لجهود الجامعة في تطوير قياديات الغد، وبمساندة طرق التطوير المهني المخصصة لذلك؛ سيكون هناك العديد من الفرص للخريجات في سوق العمل. وهذه تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
·         مدير التسويق
·         مدير العلامة التجارية
·         مدير المبيعات
·         مدير/وكيل المشتريات
·         مدير/ المدير التنفيذي للإعلانات
·         مدير المبيعات
·         المدير التجاري
·         ​​مدير الاتصالات/ العلاقات العامة

 متطلبات التخرج

​​• الحصول على معدل تراكمي، 2.00 وأكثر من 4
• إتمام برنامج سفيرات عفت لتطوير الطالبات الشخصي والاجتماعي والمهني.
• استكمال كافة المهام والمتطلبات الدراسية وهي 
129 ساعة معتمدة تحصل عليها الطالبة على مدار 8 – 12 فصلاً دراسيًا(باستثناء الفصول الصيفية).

 
 وينبغي أن تتوزع هذه الساعات المعتمدة على النسق التالي

​متطلبات الإعداد العام 42​

المتطلبات الأساسية (متطلبات كلية الأعمال)​ 51
مواد مطلوبة في قسم التسويق​​​​​ 15
​مواد اختيارية 6
مواد مطلوبة في الأعمال​ 6
مواد اختيارية حرة​ 6
​تدريب عملي تحت الإشراف 3

  الخطة الدراسية

Marketing Program Plan (PDF), more suitable for mobile browsing

Freshman Year
Course Title LEC LAB CR Course Title LEC LAB CR
Semester 1 Semester 2
IMT xxx Information, Media and Technology 2 2 3 ACCT 140 Financial Accounting 2 2 3
GMTH 141B Pre-Calculus 3 0 3 MATH 160 Mathematics for Management – Applied Calculus (GMAT 142) 2 2 3
 SLR xxx Scientific Literacy Requirement  - - 3 GSTA 140 Elementary Statistics 2 2 3
GENG 161 Project Based Language Learning & Critical Thinking 1 2 2 GENG xxx English Language  1 2 2
GISL 171 Social and Moral Values in Islam 2 0 2 GISL xxx Islamic Thought and Ethics Requirement II 2 0 2
GARB xxx Arabic Language 3 0 3 GHE xxx Physical and Environmental Wellbeing  2 0 2
16 15
 
Sophomore Year
Semester 3 Semester 4
ACCT 240 Managerial Accounting (ACCT 140) 3 0 3 MKT 210 Principles of Marketing 3 0 3
ECON 270 Microeconomics 3 0 3 ECON 271 Macroeconomics  (ECON270) 3 0 3
OPIM 230 Decision Sciences (GMAT 142, GSTA 140) 2 2 3 GISL xxx Islamic Thought and Ethics Requirement III 2 0 2
MGT 220 Principles of Management and Entrepreneurship 3 0 3 MGT 223 Business Communication (GENG 161) 3 0 3
CLR xxx Cultural Literacy Requirement 3 0 3 FIN 240 Finance (ACCT 140) 3 0 3
 FL xxx Foreign Languages I 2 0 2  STAT 241 Applied Statistics for Business 3 0 3
17 17
 
Junior Year
Semester 5 Semester 6
MGT 325 Business Legal Environment 3 0 3 MGT 326 Organizational Behavior (Senior) 3 0 3
OPIM 330 Operations Management (Junior) 3 0 3 MKT 313 Marketing Research (MKT 210, GSEM 200) 3 0 3
MKT 314 Consumer Behavior (MKT 210) 3 0 3 MKT xxx Technical Elective I 3 0 3
GAR xxx Global Awareness Requirement 3 0 3 GSEM 200 Interdisciplinary Seminar and Research 2 2 3
 BUS xxx Business Elective I 3 0 3  BUS xxx Business Elective II 3 0 3
 FL xxx Foreign Languages II 2 0 2  CE xxx Civic Engagement 2 0 2
17 17
 
Summer Session
MKT 480 Supervised Internship in MKT 0 0 3          
SENIOR YEAR
Semester 7 Semester 8
MGT 427 Strategic Management (Senior) 3 0 3 MGT 428 Business Social Responsibility (Senior) 3 0 3
MKT 315 International Marketing (MKT 210) 3 0 3 MKT 417 Marketing Strategy  (MKT 210) 3 0 3
MKT xxx Technical Elective II 3 0 3 MKT xxx Technical Elective  III 3 0 3
OPIM 432 Project Management (Senior) 3 0 3 MGT490 Research Project 0 0 3
FE XXX Free Elective I 3 0 3  FE XXX Free Elective II 3 0 3
15 15
 
Total credit hours required for MKT Program: 132​​


 إحصائيات عن البرنامج

​​​​​​​​​​​

​​

​​

معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار هيئة القياس الوطنية القدرات *(SAT)
65%
الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات *DTMS
الجزء
الجزء 1-2
درجة النجاح
512-612
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
*TOEFL + *TWE
TOEFL (525) - TWE (5)
**IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
3
البيان الشخصي
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137824 012 966+
مساعدات
هاتف: 2137811 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنكِ اختيار جامعة عفت وأنتِ على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمحين إليه.


خريجات عفت

add chat to your website