بكالوريوس العلوم في إدارة الموارد البشرية | جامعة عفت
الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

إدارة الموارد البشرية

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    إدارة الموارد البشرية
  • رقم البرنامج
    HRM
  • رئيس البرنامج
    د.عظمى جافد
  • وقت البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    132

 عن البرنامج

الرؤية

يطمح برنامج إدارة الموارد البشرية إلى أن يكون برنامجاً على مستوى عالمي يسهم في نمو إدارة وأبحاث الموارد البشرية داخلياً وخارجياً في مستويات مختلفة، كما يهدف إلى توفير المعرفة والمهارات للجيل القادم من قائدات الموارد البشرية.

الرسالة

رعاية قائدات الموارد البشرية في المستقبل، ممن يتمتعن بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية، وذلك من خلال مناهج معدة بحرص، وأبحاث ذات أثر ملموس، ومشاركة في المجتمع تسهم في نمو المملكة.

الأهداف

  1. تعزيز مكانة برنامج إدارة الموارد البشرية داخلياً وعالمياً من خلال أثره على النمو التعليمي والاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

  2. الحفاظ على بيئة عمل متطورة من خلال القيادة الفاعلة والحوكمة الجيدة.

  3. تطوير إجراءات الجودة بالقسم من أجل الحفاظ على الاعتمادات الوطنية والحصول على اعتمادات عالمية.

  4. إطلاق برامج أكاديمية جديدة في مجال إدارة الموارد البشرية والحفاظ على التميز الأكاديمي في الوقت نفسه.

  5. استقطاب وتسجيل طالبات متميزات وإعدادهن كسفيرات لعفت.

  6. الاستمرار في توفير موارد تعلم مبتكرة وتعزيز كفاءة استخدامها بين أعضاء هيئة التدريس والطالبات من أجل دعم أنشطة التدريس والتعلم والبحث.

  7. تفعيل الاستفادة من كافة المرافق والمعدات المتاحة لبرنامج إدارة الموارد البشرية.

  8. الحفاظ على الموارد المالية لقسم إدارة الموارد البشرية وتطويرها.

  9. توظيف أعضاء هيئة تدريس وباحثين وموظفين على أعلى مستوى ودعم تطورهم المهني.

  10. زيادة ناتج الأبحاث المتميزة وتشجيع الأنشطة العلمية في قسم إدارة الموارد البشرية وبما يتفق وأولويات البحث العلمي في المملكة العربية السعودية.

  11. تعزيز التفاعل مع المجتمع وتوسيع الأثر الاجتماعي والاقتصادي لبرنامج إدارة الموارد البشرية.

 نتائج دراسة البرنامج

المعرفة

ستكون الطالبة قادرة على:
•   فهم المجالات الوظيفية لطبيعة الأنشطة التجارية وعلاقة بعضها ببعض، وكذلك البحوث الحالية والاتجاهات  المستقبلية.
•   فهم البيئات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية للمؤسسات المختلفة.
•   فهم النظريات المالية، والتحليل، وإعداد التقارير.
•   شرح دور إدارة الموارد البشرية في المؤسسات وفي المجتمع.
•   شرح المفاهيم والنماذج، والأطر، والأدوات لفهم وظائف إدارة الموارد البشرية.
•   شرح المفاهيم والنماذج، والأطر اللازمة لصياغة وتنفيذ استراتيجيات وخطط الموارد البشرية في المؤسسات.
 

المهارات الإدراكية

ستكون الطالبة قادرة على:
•  التفكير النقدي وتطبيق المعرفة النظرية والخبرة العملية لتحديد وتحليل المشاكل التجارية.
•  تحليل نقدي للمشاكل والفرص المتاحة للموارد البشرية.
•  التفكير الإستراتيجي لأفضل السبل للإستجابة للمشاكل والإهتمامات المحددة للموارد البشرية.
 

مهارات الجماعة وتحمل المسؤولية

ستكون الطالبة قادرة على:
•   فهم ديناميكية عمل الجماعة والأفراد في المؤسسات.
•   العمل بفعالية مع فرق العمل.
•   التعامل بفعالية مع الناس من مختلف الخلفيات الإقتصادية والإجتماعية والدينية.
•   فهم المسؤوليات الأخلاقية والإجتماعية والقانونية لشركات الأعمال التجارية.
•   فهم وإظهار الحساسية تجاه القضايا القانونية والأخلاقية المتصلة بالممارسات المتبعة في إدارة الموارد البشرية.​


 الفرص الوظيفية

نتيجة لجهود الجامعة لتطوير قياديات الغد، وبمساعدة الطرق المهنية المخصصة لذلك، سيكون هناك العديد من الفرص للخريجات في سوق العمل. ستكون الطالبات الخريجات بدرجة البكالوريوس في برنامج الموارد البشرية على استعداد كاف لتولي مجموعة واسعة من المناصب المهمة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

•    مدير إدارة الموارد البشرية
•    أخصائي موارد بشرية
•    استشاري لوضع استراتيجية الموارد البشرية
•    مدير التعويضات والإعانات
•    مدير التوظيف
•    مدير تطوير المؤسسة
•    أخصائي تدريب
•    اختصاصي الموارد البشرية

 متطلبات التخرج

​​متطلبات التخرج
• الحصول على معدل تراكمي، 2.00 وأكثر من 4
• إتمام برنامج سفيرات عفت لتطوير الطالبات الشخصي والاجتماعي والمهني.
• استكمال كافة المهام والمتطلبات الدراسية وهي 
129 ساعة معتمدة تحصل عليها الطالبة على مدار 8 – 12 فصلاً دراسيًا(باستثناء الفصول الصيفية).

 وينبغي أن تتوزع هذه الساعات المعتمدة على النسق التالي:
​​​متطلبات الإعداد​​ العام​​  42
المتطلبات الأساسية (متطلبات كلية الأعمال)​​ 51
​​المواد المطلوبة لإدارة الموارد البشرية​ 15
المواد الإختيارية 6
​​مواد مطلوبة في الأعمال​ 6​
مواد اختيارية حرة​ 6
تدريب عملي تحت الإشراف 3

 إحصائيات عن البرنامج







معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار هيئة القياس الوطنية القدرات *(SAT)
65%
الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات *DTMS
الجزء
الجزء 1-2
درجة النجاح
512-612
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
*TOEFL + *TWE
TOEFL (525) - TWE (5)
**IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
3
البيان الشخصي
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137817 012 966+
مساعدات
هاتف: 2137811 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنكِ اختيار جامعة عفت وأنتِ على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمحين إليه.

    تحميل

    دليل إدارة الموارد البشرية

خريجات عفت

add chat to your website