إدارة الموارد البشرية
الرقي للإنجاز

I am ...

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا
إدارة الموارد البشرية
معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    إدارة الموارد البشرية
  • رقم البرنامج
    HRM
  • رئيس القسم
    د.عظمى جافد
  • وقت البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    129

 عن البرنامج

الرؤية

يطمح برنامج إدارة الموارد البشرية إلى أن يكون برنامجاً على مستوى عالمي يسهم في نمو إدارة وأبحاث الموارد البشرية داخلياً وخارجياً في مستويات مختلفة، كما يهدف إلى توفير المعرفة والمهارات للجيل القادم من قائدات الموارد البشرية.

الرسالة

رعاية قائدات الموارد البشرية في المستقبل، ممن يتمتعن بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية، وذلك من خلال مناهج معدة بحرص، وأبحاث ذات أثر ملموس، ومشاركة في المجتمع تسهم في نمو المملكة.

الأهداف

  1. تعزيز مكانة برنامج إدارة الموارد البشرية داخلياً وعالمياً من خلال أثره على النمو التعليمي والاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

  2. الحفاظ على بيئة عمل متطورة من خلال القيادة الفاعلة والحوكمة الجيدة.

  3. تطوير إجراءات الجودة بالقسم من أجل الحفاظ على الاعتمادات الوطنية والحصول على اعتمادات عالمية.

  4. إطلاق برامج أكاديمية جديدة في مجال إدارة الموارد البشرية والحفاظ على التميز الأكاديمي في الوقت نفسه.

  5. استقطاب وتسجيل طالبات متميزات وإعدادهن كسفيرات لعفت.

  6. الاستمرار في توفير موارد تعلم مبتكرة وتعزيز كفاءة استخدامها بين أعضاء هيئة التدريس والطالبات من أجل دعم أنشطة التدريس والتعلم والبحث.

  7. تفعيل الاستفادة من كافة المرافق والمعدات المتاحة لبرنامج إدارة الموارد البشرية.

  8. الحفاظ على الموارد المالية لقسم إدارة الموارد البشرية وتطويرها.

  9. توظيف أعضاء هيئة تدريس وباحثين وموظفين على أعلى مستوى ودعم تطورهم المهني.

  10. زيادة ناتج الأبحاث المتميزة وتشجيع الأنشطة العلمية في قسم إدارة الموارد البشرية وبما يتفق وأولويات البحث العلمي في المملكة العربية السعودية.

  11. تعزيز التفاعل مع المجتمع وتوسيع الأثر الاجتماعي والاقتصادي لبرنامج إدارة الموارد البشرية.

 نتائج دراسة البرنامج

المعرفة

ستكون الطالبة قادرة على:
•   فهم المجالات الوظيفية لطبيعة الأنشطة التجارية وعلاقة بعضها ببعض، وكذلك البحوث الحالية والاتجاهات  المستقبلية.
•   فهم البيئات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية للمؤسسات المختلفة.
•   فهم النظريات المالية، والتحليل، وإعداد التقارير.
•   شرح دور إدارة الموارد البشرية في المؤسسات وفي المجتمع.
•   شرح المفاهيم والنماذج، والأطر، والأدوات لفهم وظائف إدارة الموارد البشرية.
•   شرح المفاهيم والنماذج، والأطر اللازمة لصياغة وتنفيذ استراتيجيات وخطط الموارد البشرية في المؤسسات.
 

المهارات الإدراكية

ستكون الطالبة قادرة على:
•  التفكير النقدي وتطبيق المعرفة النظرية والخبرة العملية لتحديد وتحليل المشاكل التجارية.
•  تحليل نقدي للمشاكل والفرص المتاحة للموارد البشرية.
•  التفكير الإستراتيجي لأفضل السبل للإستجابة للمشاكل والإهتمامات المحددة للموارد البشرية.
 

مهارات الجماعة وتحمل المسؤولية

ستكون الطالبة قادرة على:
•   فهم ديناميكية عمل الجماعة والأفراد في المؤسسات.
•   العمل بفعالية مع فرق العمل.
•   التعامل بفعالية مع الناس من مختلف الخلفيات الإقتصادية والإجتماعية والدينية.
•   فهم المسؤوليات الأخلاقية والإجتماعية والقانونية لشركات الأعمال التجارية.
•   فهم وإظهار الحساسية تجاه القضايا القانونية والأخلاقية المتصلة بالممارسات المتبعة في إدارة الموارد البشرية.​


 الفرص الوظيفية

نتيجة لجهود الجامعة لتطوير قياديات الغد، وبمساعدة الطرق المهنية المخصصة لذلك، سيكون هناك العديد من الفرص للخريجات في سوق العمل. ستكون الطالبات الخريجات بدرجة البكالوريوس في برنامج الموارد البشرية على استعداد كاف لتولي مجموعة واسعة من المناصب المهمة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

•    مدير إدارة الموارد البشرية
•    أخصائي موارد بشرية
•    استشاري لوضع استراتيجية الموارد البشرية
•    مدير التعويضات والإعانات
•    مدير التوظيف
•    مدير تطوير المؤسسة
•    أخصائي تدريب
•    اختصاصي الموارد البشرية

 متطلبات التخرج

​​متطلبات التخرج
• الحصول على معدل تراكمي، 2.00 وأكثر من 4
• إتمام برنامج سفيرات عفت لتطوير الطالبات الشخصي والاجتماعي والمهني.
• استكمال كافة المهام والمتطلبات الدراسية وهي 
129 ساعة معتمدة تحصل عليها الطالبة على مدار 8 – 12 فصلاً دراسيًا(باستثناء الفصول الصيفية).

 وينبغي أن تتوزع هذه الساعات المعتمدة على النسق التالي:
​​​متطلبات الإعداد​​ العام​​  42
المتطلبات الأساسية (متطلبات كلية الأعمال)​​ 51
​​المواد المطلوبة لإدارة الموارد البشرية​ 15
المواد الإختيارية 6
​​مواد مطلوبة في الأعمال​ 6​
مواد اختيارية حرة​ 6
تدريب عملي تحت الإشراف 3

 الخطة الدراسية

السنة التأسيسية- التحضرية
الفصل الدراسي الثاني- تحضيري2 الفصل الدراسي الأول- تحضيري1
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3  - القراءة والتفكير النقدي -2- LANG 012 3  - القراءة والتفكير النقدي -1- LANG 011
3  - الكتابة الاكاديمية -2- LANG 014 3  - الكتابة الاكاديمية -1- LANG 013
3  - الاستماع والتحدث -2- LANG 016 3  - الاستماع والتحدث -1- LANG 015
2  - مهارات التعلم المستقل والبحث -2-  SSKL 022 2  - مهارات التعلم المستقل والبحث -1-  SSKL 021
3  - الرياضيات الأساسية -2- Math 042 3  - الرياضيات الأساسية -1- Math 041
3  - مصطلحات ومفاهيم في ادارة الاعمال BUS 054 3  - مقدمة في ادارة الاعمال BUS 051
2  - دراسة قضايا في ادارة الاعمال -2- BUS 056 2  - دراسة قضايا في ادارة الاعمال -1- BUS 055
0  - الالمام في المعلوماتية  IL 032 0  - الالمام باساسيات الحاسب الالي CL 031
19 المجموع 19 المجموع
السنة الأولى
الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الأول
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3   المحاسبة المالية   ACCT 140 3   التقنية والمعلوماتية والوسائط الإعلامية  
3 GMTH141B التفاضل والتكامل التطبيقي–الرياضيات للإدارة MATH 160 3   مقدمة في حساب التفاضل والتكامل لكلية الأعمال GMTH 141B
3 GMTH141B أساسيات علم الإحصاء GSTA 140 3   محو الأمية العلمية  
2   التواصل اللغوي (اللغة الإنجليزية)   2   التواصل اللغوي اللغة الإنجليزية GENG 161
2   الفكر الإسلامي والأخلاق    2   القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام مادة اجبارية GISL 171
2   الصحة البدنية والبيئة   3   التواصل اللغوي اللغة العربية  
15 المجموع 16 المجموع
السنة الثانية
الفصل الدراسي الرابع الفصل الدراسي الثالث
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3   اساسيات التسويق MKT 210 3 ACCT140 المحاسبة الإدارية  ACCT 240
3 ECON270 الاقتصاد الكلي ECON 271 3   الإقتصاد الجزئي ECON 270
2   الفكر الإسلامي والأخلاق    3 GSTA140, GMTH141B علم صناعة القرارت OPIM 230
3 GENG161 مهارات في التواصل التجاري MGT 223 3   أساسيات الإدارة MGT 220
3 ACCT140 مالية FIN 240 3    متطلبات محو الأمية الثقافية  
2   التواصل اللغوي لغة اجنبية 1          
16 المجموع 15 المجموع
السنة الثالثة
الفصل الدراسي السادس الفصل الدراسي الخامس
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3 MGT220 السلوك التنظيمي MGT 326 3   البيئة القانونية في الاعمال   MGT 325
3 HRM360 التعيين والتنسيب والتوظيف  HRM 361 3 السنة الثالثة ادارة العمليات OPIM 330 
3 HRM360 تدريب وتطوير الموظفيين   HRM 362 3 السنة الثالثة النظم التقنية في المؤسسات  OPIM 338
3   البحوث المتعددة التخصصات GSEM 200 3 MGT220 إدارة الموارد البشرية  HRM 360
3   الوعي بالعالم    3   مادة اختيارية في كلية الأعمال 1  
2   المشاركة المدنية   2   التواصل اللغوي لغة اجنبية 2  
17 المجموع 17 المجموع
الفصل الدراسي الصيفي
 #اسم المقرر   #المقرر 
لتدريب المهني تحت الإشراف في إدارة الموارد البشرية HRM 480
3 مجموع الساعات
السنة الرابعة
الفصل الدراسي الثامن الفصل الدراسي السابع
الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر الساعات المعتمدة  متطلب سابق  اسم المقرر  #المقرر 
3 سنة التخرج المسؤولية المجتمعية  MGT 428 3 سنة التخرج الادارة الاستراتيجية MGT 427
3 HRM360 القيادة والصلاحيات   HRM 462 3 HRM360 إدارة التعويضات والإعانات  HRM 461
3   مادة اختيارية في إدارة الموارد البشرية 2   3   مادة اختيارية في إدارة الموارد البشرية   1 HRMXXX
3 سنة التخرج مشروع البحث والتخرج MGT 490 3   مادة اختيارية في كلية الاعمال 2  
3   مادة اختيارية حرة 2   3   مادة إختيارية حرة  1  
15 المجموع 15 المجموع
129 عدد ساعات برنامج إدارة الموارد البشرية

 إحصائيات عن البرنامج







معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار هيئة القياس الوطنية القدرات *(SAT)
65%
الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات *DTMS
الجزء
الجزء 1-2
درجة النجاح
512-612
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
*TOEFL + *TWE
TOEFL (525) - TWE (5)
**IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
3
البيان الشخصي
Required
معلومات التواصل
رئيس القسم
هاتف:  2137817 012 966+
مساعدات
هاتف:  2137834 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنكِ اختيار جامعة عفت وأنتِ على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمحين إليه.

    تحميل

    دليل إدارة الموارد البشرية

الهيئة التدريسية

خريجات عفت

add chat to your website