بكالوريوس العلوم في علم النفس | جامعة عفت
الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

علم النفس

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    علم النفس
  • رقم البرنامج
    PSY
  • رئيس البرنامج
    د. تامر دسوقي
  • وقت البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    126

 عن البرنامج

نظرة عامة

درجة بكالوريوس العلوم في علم النفس هي منارة لأولئك الذين يبحثون عن بديل لعلم النفس التقليدي. وكجزء من درجة علمية ثنائية الأبعاد تعتمد على البحث والعمل القائم على خدمة المجتمع ، يقدم البرنامج مجموعة من المهارات القابلة للإكتساب والتي تساعدك في آفاق التوظيف المستقبلية، بالإضافة إلى الأنشطة المنهجية واللامنهجية، وأساليب التدريس والمنهجيات التي ستبرز شخصيتك ونموك الأكاديمي والمهني.

برنامج علم النفس معترف به عالمياً، ولدينا شراكة مع جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية.​

المناهج الدراسية

يغطي برنامج البكالوريوس في علم النفس مجموعة متنوعة من المفاهيم والنظريات والتطبيقات والموضوعات ونتائج البحوث الرئيسية التي تدعم المجالات المختلفة في علم النفس. سوف تتعلمي كيفية تفسير المساعدات البصرية الكمية بدقة، وفهم الإحصائيات وتطوير المهارات البحثية، والعمل على تحسين مهارات التواصل بين الأشخاص وفي مجال العمل واللازمة لمختلف المجالات في علم النفس، وإحترام القضايا المتعلقة بالحساسية الثقافية والاختلافات الفردية. 

ستعملي مع الأفراد والمجموعات لإكمال المشاريع الهادفة لتطوير مهارات التعاون ، وستثبتي مهاراتك في التواصل الشفوي والكتابي في أشكال مختلفة مثل المناقشة الجماعية والمناظرات والمحاضرات وكتابة التقارير واستكمال الأوراق البحثية.

في برنامج بكالوريوس علم النفس سوف تكوني قادرة على التخصص في أحد المجالين التاليين: علم النفس العيادي أو علم النفس التنظيمي. يتناول مجال علم النفس العيادي موضوعات متخصصة تشمل علم النفس الإستشاري، علم النفس السريري وعلم نفس الطفل السريري. بالنسبة لمجال علم النفس التنظيمي، فهو يشمل موضوعات متخصصة من ضمنها ديناميكية المجموعة وعلم نفس وسائل الإعلام وعلم النفس في القيادة والإدارة.

المهارات التي يطورها البرنامج

من خلال دراسة درجة البكالوريوس في علم النفس في جامعة عفت، سوف تكوني مهيأة لتعليم عالي الجودة، وإكتساب مهارات مطلوبة، والتحلي بالتوجهات الإيجابية والتي تسمح لك بدراسة القضايا الاجتماعية والنفسية في بلدك، وبالتالي تعزيز الرفاهية وخدمة المجتمع. سوف تكوني مفكرة نقدية وباحثة أخلاقية وموظفة رحيمة وانسانة مسؤولة وطموحة تساهم في تنمية المجتمع.

 الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

تعزيز الطموح لتحقيق رؤية السعودية 2030، وأن يصبح قسم علم النفس أحد أفضل أقسام علم النفس في المملكة العربية السعودية والعالم، وذلك بتأهيل الطالبات من خلال تزويدهن بتعليم على مستوى عالٍ، وإكسابهن المهارات المطلوبة والمواقف الإيجابية التي تمكنهن من دراسة القضايا الاجتماعية والنفسية في بلدهن، وبالتالي تعزيز الرفاهية وخدمة المجتمع.

الرسالة​

تأهيل الطالبات ليكن مفكرات يتميزن بنظرة نقدية، وباحثات متسلحات بالأخلاق الحميدة، وعاملات يتميزن بشغفهن ويتحملن المسؤولية ويتمتعن بالطموح، وقادرات على الإسهام في تنمية المجتمع وتطوره. وتشارك الطالبات في مشاريع تساعد على إبراز الثقافة السعودية والإسلامية ومقارنتها بالثقافات الأخرى، وذلك من خلال إجراء البحوث النفسية استناداً إلى نهج علمي. ويتم تمكين الطالبات من أجل بناء المعرفة بالتعاون مع الموجهين والزميلات من خلفيات ثقافية مختلفة، وفي بيئة تعليمية تفاعلية.

الأهداف

  1. إثراء الاعتراف بالقسم على المستوى المحلي والعالمي من خلال تعزيز تواجده وحضوره في المجتمع وتفعيل مساهمته في تحقيق رؤية 2030.

  2. غرس بيئة عمل حيوية قائمة على التعاون عبر قيادة فعالة وملهمة تعزز قيم النزاهة في إدارة كافة أنشطة القسم.

  3. تعزيز مكانة قسم علم النفس ليتم الاعتراف به من بين أعلى الأقسام مرتبة على مستوى المملكة والمنطقة من خلال عمليات وإجراءات جودة دقيقة وفعالة وتلبي المعايير الوطنية والعالمية.

  4. دعم وتعزيز التفوق الأكاديمي في برامج البكالوريوس والدراسات العليا الحالية من خلال توفير تعليم مبتكر، والسعي لتنفيذ المزيد من برامج الدراسات العليا المتميزة والمرموقة.

  5. الاستمرار في استقطاب الطالبات المتميزات بما يمكن من تعزيز التميز في تطوير الطالبات وتخريج ممثلات حقيقيات لتراث وإرث الملكة عفت، ليكن أدوات فعالة للتغییر والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية.

  6. تعزيز أنشطة التعلم والبحث الشاملة بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس والفريق الإداري من خلال توفير الموارد التعليمية الكافية والعصرية التي يسهل الوصول إليها.

  7. تجهيز القسم بالمرافق الملائمة المتطورة، والتي تشمل المختبرات، بما يمكن القسم من الإيفاء بمتطلبات النمو الأكاديمي والشخصي للطالبات وأعضاء هيئة التدريس وفريق الموظفين.

  8. الإسهام في تطوير الموارد المالية للجامعة واستدامتها من خلال جهود متنوعة لجمع الأموال، وبخاصة في مجالات الأبحاث والمشاريع المجتمعية.

  9. تعزیز الجھود لاستقطاب أفراد هيئة التدريس وطاقم الموظفين ودعمهم والمحافظة عليهم بما يجعل من جامعة عفت المكان المفضل للعمل.

  10. تطوير بيئة أبحاث مناسبة تدعم أعضاء هيئة التدريس والطالبات في جهودهم الرامية إلى المشاركة في أنشطة بحثية متميزة وفعالة تتلاءم مع أولويات البحث في المملكة.

  11. تعزيز علاقات الكلية وتفاعلها مع المجتمع على المستويين المحلي والعالمي، وذلك عبر مساعٍ مشتركة مع شركاء وطنيين وعالميين وبرامج تدريب للطالبات.

 مسارات البرنامج

​يعرض قسم علم النفس​:​​

  1. ​علم النفس العيادي

  2. علم النفس  الاجتماعي

 نتائج دراسة البرنامج

​لقد حدد برنامج علم النفس بجامعة عفت منظومة مخرجات على الشكل الذي وضعه المجلس الوطني للاعتماد والتقويم الأكاديمي (NCAAA) في المملكة العربية السعودية. وتقع هذه المخرجات في أبعاد هي: المعرفة، والمهارات الذهنية، والتواصلية ، والمسئولية، والمهارات الرقمية ومهارات الاتصال، ومهارات النفس والمهارات الحركية.

المسار المهني

سيعدك مسار علم النفس الإكلينيكي للعمل في مجالات عدة مثل تحليل السلوك والإرشاد المهني و مجال حماية الطفل ومجال الخدمة الإجتماعية. بدراسة مسار علم النفس التنظيمي، سيتم إعدادك للعمل في مجالات عدة مثل العلاقات مع العملاء والتدريب في مجال الإعلان وإدارة المصرف والتخصص في مجال المطالبات والمستحقات.​

المعرفة

عرض المعرفة المستمدة علميا من مجموعة متنوعة من المواضيع والمفاهيم النفسية الرئيسية والنظريات والتطبيقات، ونتائج البحوث التي تقوم عليها مختلف مجالات علم النفس.
التفريق بين الأدوار المتنوعة التي يقوم بها علماء النفس، الأطباء النفسيين، والأخصائيين النفسيين، والمرشدين النفسيين في المؤسسات المختلفة.

المهارات الإدراكية

  • التقويم الناقد والفهم التكاملي للنظريات والمفاهيم وطرق البحث، ونتائج البحوث التي تدعم مختلف مجالات علم النفس.
  • إظهار تفكير ناقد وإبداعي في تطبيق المفاهيم النفسية في فهم أفضل لأسباب وآليات وتبعات المشكلات الشخصية وبين الشخصية والاجتماعية.
  •  تقييم نقدي وتوليف النظريات
  • إظهار التفكير النقدي والإبداعي في تطبيق المفاهيم النفسية والإحصائية لفهم أفضل للأسباب والآليات الكامنة وعواقب المشاكل الشخصية والشخصية والاجتماعية.

المهارات الشخصية والمسؤولية

  • تطوير مهارات الاتصال الشخصية، داخل الشخصية، والمهنية اللازمة لمجالات مختلفة في علم النفس، وإظهار احترام القضايا المتعلقة بالحساسية الثقافية والفروق الفردية.
  • إظهار احترام للقضايا المتعلقة بالفروق الثقافية والفروق الفردية.

مهارات الاتصال والمهارات العددية

  • التعاون بفعالية والعمل مع الأفراد والجماعات لاستكمال المشاريع ضمن أطر زمنية محددة.
  • إظهار مهارات الاتصال الشفهية والكتابة الفعالة في أشكال مختلفة (على سبيل المثال، مناقشة المجموعة، النقاش، المحاضرة، كتابة التقرير، ورقة البحث)، وتفسير الوسائل البصرية الكمية بدقة.

 الفرص الوظيفية

​علم النفس العيادي​​​

  • اختصاصي سلوكي
  • مساعد صحة نفسية
  • إدارة
  • الموارد البشرية
  • منسق عيادي
  • مساعد خدمة اجتماعية
  • دعاية وتسويق
  • إدارة الموظفين
  • مرشد مساعد
  • أخصائي خدمة إجتماعية
  • مسوح الرأي العام

علم النفس الاجتماعي

  • أبحاث السلع و التسويق
  •  برامج التدخل في الأزمات
  • الإرشاد الوظيفي
  • العلاقات المجتمعية
  • منسق مناسبات
  • تقويم العملاء
  • العلاج المهني
  • علاقات الزبائن
  • العلاقات العامة
  • الإرشاد النفسي في الاسرة و الزواج
  • بحث في علم النفس العيادي
  • إدارة البيانات
  • إدارة المبيعات​​​​​​​

 متطلبات التخرج

    • مقررات الإعداد العام: 42
      متطلبات التخصص الأساسية: 63
      متطلبات القسم الاختيارية: 6
      متطلبات التدريب المهني: 9
      متطلبات إختيارية حرة : 6
      المجموع = 126​​

 الخطة الدراسية (علم النفس العيادي)

السنة التحضيرية
19 ساعة الفصل الدراسي الثاني   19 ساعة الفصل الدراسي الأول
3 القراءة والتفكير النقدي -2 LANG 012 3 القراءة والتفكير النقدي -1 LANG 011
3 الكتابة الأكاديمية -2 LANG 014 3 الكتابة الاكاديمية -1 LANG 013
3 الاستماع والتحدث -2 LANG 016 3 الاستماع والتحدث -1 LANG 015
2 مهارات التعلم المستقل والبحث -2 SSKL 022 2 مهارات التعلم المستقل والبحث -1 SSKL 021
3 مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات في العلوم الإنسانية والاجتماعية HSS 054 3 مقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية -1 HSS 051
2 قضايا ومشاريع في علم النفس واللغة -2 HSS 056 2 قضايا ومشاريع في علم النفس واللغة -1 HSS 055
3 الرياضيات الأساسية -2 MATH 042 3 الرياضيات الأساسية -1 MATH 041
0 الإلمام في المعلوماتية IL 032 0 الإلمام بأساسيات الحاسب الآلي CL 031
السنة الأولى
19 ساعة الفصل الدراسي الثاني   19 ساعة الفصل الدراسي الأول
3 الوعي العالمي 3 المعلوماتية، الإعلام والتقنية
3 أساسيات علم الأحصاء GSTA 140 3 الرياضيات للعلوم الإنسانية GMTH 141H
2 التواصل اللغوي (لغة أنجليزية) 3 المعرفة العلمية
2 القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام - 2 2 المشروع القائم على تعلم اللغات والتفكير النقدي GENG 161
3 الأساسيات البيولوجية للسلوك PSY 102 2 القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام - 1 GISL 171
3 علم نفس النمو PSY 111 3 مقدمة في علم النفس PSY 101
السنة الثانية
19 ساعة الفصل الدراسي الرابع   19 ساعة الفصل الدراسي الثالث  
3 البحوث المتعددة التخصصات GSEM 200 3 علم النفس المعرفي PSY 203
3 علم النفس المرضي 1 PSY 251 2 القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام -3
3 علم النفس الإجتماعي PSY 241 3 متطلب اختياري حر 1
3 علم نفس الشخصية PSY 242 2 مقدمة في العمل المدني
2 التواصل اللغوي: لغة أجنبية 1 3 المنظور الإسلامي في علم النفس PSY 261
3 أخلاقيات البحث والممارسة PSY 291 3 الإحصاء في علم النفس PSY 271
السنة الثالثة
19 ساعة الفصل الدراسي السادس   19 ساعة الفصل الدراسي الخامس
3 الإرشاد النفسي PSY 331 2 التواصل اللغوي: لغة أجنبية 2
3 التقييم والقياس النفسي 2 PSY 373 3 علم النفس المرضي 2 PSY 352
3 التواصل اللغوي (اللغة العربية) 3 التقييم والقياس النفسي 1 PSY 372
3 علم النفس العيادي PSY 353 3 طرق البحث العلمي في علم النفس PSY 392
3 متطلب اختياري في القسم  1 3 متطلب اختياري حر 1
2 السلامة البدنية والبيئية 3 المعرفة الاجتماعية
السنة الرابعة
19 ساعة الفصل الدراسي الثامن   19 ساعة الفصل الدراسي السابع  
3 بحث التخرج في علم النفس 2 PSY 496 3 متطلب اختياري في القسم 2
9 التريب المهني في علم النفس PSY 481 3 التدخل النفسي PSY 454
    3 علم النفس العيادي للطفل PSY 455
    3 علم الأدوية النفسية PSY 456
  3 بحث التخرج في علم النفس 1 PSY 495
التخرج 126 ساعة​

 الخطة الدراسية (علم النفس الاجتماعي)

السنة التحضيرية
19 ساعة الفصل الدراسي الثاني   19 ساعة الفصل الدراسي الأول
3 القراءة والتفكير النقدي -2 LANG 012 3 القراءة والتفكير النقدي -1 LANG 011
3 الكتابة الأكاديمية -2 LANG 014 3 الكتابة الاكاديمية -1 LANG 013
3 الاستماع والتحدث -2 LANG 016 3 الاستماع والتحدث -1 LANG 015
2 مهارات التعلم المستقل والبحث -2 SSKL 022 2 مهارات التعلم المستقل والبحث -1 SSKL 021
3 مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات في العلوم الإنسانية والاجتماعية HSS 054 3 مقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية -1 HSS 051
2 قضايا ومشاريع في علم النفس واللغة -2 HSS 056 2 قضايا ومشاريع في علم النفس واللغة -1 HSS 055
3 الرياضيات الأساسية -2 MATH 042 3 الرياضيات الأساسية -1 MATH 041
0 الإلمام في المعلوماتية IL 032 0 الإلمام بأساسيات الحاسب الآلي CL 031
السنة الأولى
19 ساعة الفصل الدراسي الثاني   19 ساعة الفصل الدراسي الأول
3 الوعي العالمي   3 المعلوماتية، الإعلام والتقنية
3 أساسيات علم الأحصاء GSTA 140 3 الرياضيات للعلوم الإنسانية GMTH 141H
2 التواصل اللغوي (لغة أنجليزية)   3 المعرفة العلمية
2 القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام - 2   2 المشروع القائم على تعلم اللغات والتفكير النقدي GENG 161
3 الأساسيات البيولوجية للسلوك PSY 102 2 القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام - 1 GISL 171
3 علم نفس النمو PSY 111 3 مقدمة في علم النفس PSY 101
السنة الثانية
19 ساعة الفصل الدراسي الرابع   19 ساعة الفصل الدراسي الثالث  
3 البحوث المتعددة التخصصات GSEM 200 3 علم النفس المعرفي PSY 203
3 علم النفس المرضي 1 PSY 251 2 القيم الاجتماعية والأخلاقية في الإسلام -3  
3 علم النفس الإجتماعي PSY 241 3 متطلب اختياري حر 1  
3 علم نفس الشخصية PSY 242 2 مقدمة في العمل المدني  
2 التواصل اللغوي: لغة أجنبية 1   3 المنظور الإسلامي في علم النفس PSY 261
3 أخلاقيات البحث والممارسة PSY 291 3 الإحصاء في علم النفس PSY 271
السنة الثالثة
19 ساعة الفصل الدراسي السادس   19 ساعة الفصل الدراسي الخامس
3 الإرشاد النفسي PSY 331 2 التواصل اللغوي: لغة أجنبية 2  
3 التقييم والقياس النفسي 2 PSY 373 3 العوامل الاجتماعية والرفاهية PSY 343 
3 التواصل اللغوي (اللغة العربية)   3 التقييم والقياس النفسي 1 PSY 372
3 طرق البحث العلمي في علم النفس الاجتماعي PSY 344 3 طرق البحث العلمي في علم النفس PSY 392
3 متطلب اختياري في القسم  1   3 متطلب اختياري حر 1  
2 السلامة البدنية والبيئية   3 المعرفة الاجتماعية  
السنة الرابعة
19 ساعة الفصل الدراسي الثامن   19 ساعة الفصل الدراسي السابع  
3 بحث التخرج في علم النفس 2 PSY 496 3 متطلب اختياري في القسم 2  
9 التريب المهني في علم النفس PSY 481 3 علم نفس مواقع التواصل الاجتماعي PSY 445
    3 التوتر والصحة العقلية وطرق التعامل معهما PSY 446
    3 السلوك والإقناع PSY 447
        بحث التخرج في علم النفس 1 PSY 495
التخرج 126​ ساعة

 إحصائيات عن البرنامج

 

 

​​​​


PSY-Emp
معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار هيئة القياس الوطنية القدرات *(SAT)
65%
الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات *DTMS
الجزء
1 , 2
درجة النجاح
512 - 612
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
*TOEFL + *TWE
TOEFL (525) - TWE (5)
**IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
3
البيان الشخصي
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137790 12 966+
مساعدات
 
هاتف: 2137803 12 966+

أعضاء هيئة التدريس

خريجات عفت

add chat to your website