الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

بكالوريوس العلوم في التصميم

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    بكالوريوس العلوم في التصميم
  • رقم البرنامج
    DESN
  • رئيس البرنامج
    د. ساجد خليفة
  • مدة البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    133

 عن البرنامج

​​إن العقل واليد التي يتمتع بها المصمم تعمل على تشكيل الهياكل ودعم السمات البدنية والجمالية لكل المنتجات من حولنا، ومع تغير عالمنا يجب على المصممين أن يلاحظوا بعناية ويتفاعلوا مع الحلول التي يمكن أن تسكن وتؤثر وترسم شكلها بشكل أكبر. لذلك سوف توفر لك شهادة البكالوريوس الخاصة بنا في التصميم أساساً قوياً للمبادئ والمفاهيم والعمليات وممارسات التصميم، مما يمنحك المهارات التي تحتاج إليها للقيام بدور مفيد في عالم التصميم اليوم.

الرؤية

أن يصبح قسم التصميم رائدا عالميًا في مجال تعليم التصميم الداخلي وتصميم المنتجات، وذلك من خلال تطوير المرافق التعليمية، إلى جانب البحث العلمي المبتكر على مستوى عالمي في سياق بيئة تقدمية لربط التصميم بالثقافة والبيئة والاحتياجات البشرية​

الرسالة

ملتزمون بتطوير مهنة التصميم محليا ودوليا من خلال تطوير قادة تصميم مبدعين ومبتكرين لتشكيل المنتجات الغنية ثقافيًا والبيئة الداخلية ، بدعم من البحوث العالمية لتقديم الحلول المستدامة من خلال التميز في التصميم

الأهداف

  1. تعزيز برنامج التصميم على الصعيدين الوطني والدولي ليصبح بارزاً كأحد برامج قسم التصميم المتميزة التي تمنح فرصة بإعداد مصممين موهوبين ومبدعين في المستقبل تماشيا مع رؤية ورسالة البرنامج للعمل على تحقيق اهداف الاستراتيجية. 

  2. إنشاء والحفاظ على بيئة مهنية مثمرة، سليمة أخلاقياً وإبداعية وغنية لتعزيز بتعليم طالبات التصميم و والمساعدة في تحقيق الاعتماد الوطني والدولي لبرنامج التصميم. 

  3. توفير أعلى مستوى من التعليم في مجال التصميم، إلى جانب التدريب المهني ذي الصلة لطالبات قسم التصميم الداخلي وتصميم المنتجات والناتج باستخدام أساليب وموارد تعليمية مبتكرة.
  4. تعيين طلبة وطالبات ذوي كفاءات والاستمرار معهم وتطويرهم ليتحلون بالمسؤولية والخلق القويم والإبداع في مجالي التصميم الداخلي وتصميم المنتجات. 
  5. توظيف أعضاء هيئة التدريس المؤهلين والمدربين على مستوى الصناعة الذين يتمتعون بسجل جيد في مجال التعليم والبحث في مجالات التصميم الداخلي وتصميم المنتجات، ودعم تطورهم المهني لتعزيز مساهماتهم في البحث والخدمات المجتمعية
  6. تزويد جميع الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بموارد تعليمية ومرافق ومعدات مجهزة بشكل مناسب تتوافق مع معايير صناعة التصميم الداخلي وتصميم المنتجات لتسهيل تقديم تجربة ممتازة في مجال التدريس والتعلم والبحث.
  7. تحفيز مجال البحث والتطوير في مجال التصميم الذي يدعم إنشاء حلول مبتكرة من خلال الاكتشافات والاختراعات التي تعزز الاستدامة الاقتصادية وتعزز ريادة الأعمال.  
  8. العمل على تعزيز  دور برنامج التصميم في خدمة المجتمع ،  ونشر المعرفة ، من خلال الندوات، والأنشطة التطوعية، التي تعزز التعاون مع المجتمع المحلي والدولي، وتغرس المسؤولية الاجتماعية.​​

 مسارات البرنامج

​يقدم برنامج التصميم مسارين: 

  1. ​تصميم داخلي

  2.  تصميم المنتج​

 الأهداف التعليمية

الأهداف التعليمية​

سوف يتم إعداد خريجات برنامج بكالوريوس العلوم في التصميم للعمل كمصممات مبتدئات في كلا القطاعين العام والخاص. حيث سيتمكنّ الخريجات من تنفيذ مهام متعددة مرتبطة بمجال التصميم التي تتعلق بمهن التصميم الداخلي وتصميم المنتجات. بالإضافة إلى ذلك سيتمكنّ خريجات البرنامج من متابعة الدراسات المتقدمة على مستوى الدراسات العليا. فيما يلي بعض الأهداف التربوية المحددة لبرنامج قسم التصميم:

  1. تزويد الخريجات بتعليم شامل وحاسم وقائم على الكفاءة حتى يتمكنّ من تحمل المسؤوليات المهنية في مخنلف صناعات مجال التصميم.
    ملاحظة: يتضمن برنامج التصميم على تركيز كبير على مفاهيم التصميم والمبادئ والنظريات والتطبيقات والتقنيات والتفاعل بين العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية.

  2. لمساعدة الخريجات على صقل قدرتهم على التفكير النقدي والتواصل بفعالية وحل مشاكل التصميم المعقدة.

  3. لإعداد الخريجات لتطوير المهارات التقنية للمشاركة بفعالية في فرق متعددة التخصصات في صناعات التصميم.

  4. لمساعدة الخريجات على فهم القضايا الأخلاقية والمهنية المتعلقة بالمهن القائمة على التصميم والشركات والصناعات.​

 نتائج دراسة البرنامج

نتائج دراسة البرنامج

المعرفة

  1. تحديد العوامل المادية والبيئية والفسيولوجية والمعرفية والثقافية والاجتماعية التي تشكل قرارات التصميم.
  2.  التعرف على تواريخ ونظريات التصميم بما في ذلك الأفراد والمؤسسات والأحداث والعوامل المؤثرة التي شكلت ظهور وتطور مهن التصميم.
  3.  شرح قضايا التصميم المعاصرة من حيث صلتها بالسياقات الإقليمية والوطنية والعالمية مع التركيز على التصميم الداخلي وتصميم المنتجات.

المهارات

  1. القدرة على حل مشاكل التصميم باستخدام مهارات تحديد المشكلة والبحث وجمع المعلومات والتحليل وتوليد الحلول البديلة واختبار المستخدم وتقييم النتائج.
  2. القدرة على إنشاء وتطوير حلول التصميم بناءً على فهم مفاهيم ومبادئ وعمليات وممارسات التصميم.
  3.  القدرة على وصف وتحليل أعمال التصميم بإدراك وتقييمها بشكل نقدي. تعتمد هذه القدرة على فهم أوجه التشابه والاختلاف والعلاقات بين مختلف تخصصات التصميم.
  4. تقييم مبادئ الاستدامة ومظاهرها في اختيارات المواد والتقنيات والمنتجات والعمليات والأنظمة.​

الكفاءات

تصميم داخلي:

  1. القدرة على اختيار وتحديد المواد والإضاءة والأثاث والتجهيزات والمعدات في المساحات الداخلية بناءً على المعايير الجمالية الوظيفية والبيئية ودورة الحياة والمعايير الثقافية والاقتصادية.​
  2. القدرة على تصميم وتطوير وتوثيق الأثاث المخصص والمدمج والتلقائي، والعمل في البيئات الداخلية.
  3. القدرة على تطوير مفاهيم التصميم من خلال العناصر والمبادئ والعمليات الجمالية والوظيفية والهيكلية والمكانية والثقافية المحددة والمتعلقة بإنشاء الأماكن الداخلية والمساحات والخبرات.
  4. القدرة على تطبيق التقنيات التناظرية والرقمية ولا سيما الرسم الحر، والرسومات اليدوية المركبة، والنمذجة المادية والافتراضية والنماذج الأولية، والأدوات الرقمية المناسبة في جميع مراحل عمليات التصميم من الفكرة المفاهيمية إلى عرض التصميم والإنتاج.
  5. شرح الممارسات التجارية والمهنية في مسار التصميم الداخلي.
  6. القدرة على التواصل بشكل مقنع من خلال الأدوات المكتوبة واللفظية والرسومية والتناظرية والرقمية.​

تصميم المنتجات:

  1. القدرة على تصميم منتجات جديدة أو تحسين المنتجات المتوفرة ذات انتاج أكبر والتي تتراوح من الأجسام الصغيرة أحادية الاستخدام إلى منتجات وأنظمة أكبر ذات استخدامات متعددة.
  2. القدرة على تطبيق الأدوات والبرامج التكنولوجية المتعلقة بالتفكير والتمثيل والإنتاج والاختبار للمواد والعمليات والمنتجات والتصميم.
  3. شرح كيفية عمل المنتجات وما الذي يجعله مفيدًا وقابلًا للاستخدام ومرغوبًا لمختلف الجماهير المستهدفة.
  4. القدرة على تطبيق التقنيات التناظرية والرقمية ولا سيما الرسم الحر، والرسومات اليدوية المركبة، والنمذجة المادية والافتراضية والنماذج الأولية، والأدوات الرقمية المناسبة في جميع مراحل عمليات التصميم من الفكرة المفاهيمية إلى عرض التصميم والإنتاج.
  5. شرح الممارسات التجارية والمهنية في مسار تصميم المنتجات.
  6. القدرة على التواصل بشكل مقنع من خلال الأدوات المكتوبة واللفظية والرسومية والتناظرية والرقمية.​​

 الفرص الوظيفية

يهيء برنامج التصميم في جامعة عفت الخريجات ليكنَّ مديرات المستقبل المبدعات الماهرات في المجالات التالية:

الوظائف المتصلة اتصالًا مباشرًا​ بمجال التصميم الداخلي:

  • مصمم داخلي
  • مصمم مطابخ
  • مصمم إضاءة داخلية
  • مهندس ديكور

 يتضمن تخصص التصميم الداخلي عدة وظائف مفيدة جداً لخريجي هذا التخصص:

  • مصممو أثاث
  • مصممي المعارض
  • مصمم إنتاج مسرح - تليفزيون - فيلم
  • التسويق المرئي​

الوظائف المتصلة اتصالًا مباشرًا بمجال تصميم المنتجات:

  • مصمم المنتجات
  • مصمم صناعي
  • مصمم أثاث
  • مصمم سيارات
  • فني التصميم (متخصص في الحاسب الآلي)
  • مصمم - صانع​

يتضمن تخصص تصميم المنتجات عدة وظائف مفيدة جداً لخريجي هذا التخصص:

  • مهندس تصميم
  • مصمم داخلي ومكاني
  • مصمم معارض
  • مصمم مجوهرات
  • مصمم نسيج
  • فني الألوان
  • فني ملابس - منسوجات
  • مدير مخطط الإنتاج

 متطلبات التخرج

​يتطلب برنامج البكالوريوس في علوم التصميم (133) ساعة معتمدة حيث تتضمن (4) سنوات تشمل (8) فصول دراسية ، علماً بأن برنامج قسم التصميم باللغة الإنجليزية، لذلك يتطلب من الطالبات إكمال اللغة الإنجليزية التي تشمل مستوى التأسيس الخاص باللغة الإنجليزية حيث ينقسم إلى مستويين قبل الالتحاق بكلية عفت للتصميم، في حالة إذا يفتقرن إلى المهارات المطلوبة للقبول في البرنامج لكي يتمكنّ من إجادة اللغة بجدارة.

يجب على الطالبة اجتياز البرنامج بمعدل تراكمي أعلى من 2.0 من 4 أو يساويه.

 مجموع الساعا​ت الدراسية المعتمدة لبرنامج المقررات الدراسية العامة: 42 ساعة معتمدة.

  • الإلزامية: 13 ساعة معتمدة.
  • الاختيارية: 29 ساعة معتمدة.

الساعات المتطلبة في قسم التصميم: 38 ساعة معتمدة

  • الإلزامية: 35 ساعة معتمدة.
  • تدريب التخرج: 3 ساعات معتمدة.

الساعات الدراسية المتطلبة في إحدى المسارين ( التصميم الداخلي أو تصميم المنتجات):

  • 44 ساعة معتمدة.

المقررات الاختيارية في برنامج قسم التصميم:

  • 9 ساعات معتمدة.​

 إحصائيات عن البرنامج

​​


  ​







 

معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار القدرات (SAT)
65%
اختبار الرياضيات DTMS
درجة النجاح
60%
أحد الاختبارات التالية لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية
iBT TOEFL
53
LNGT
162
IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 137912 122 966+
مساعدات
هاتف: +966 122137739

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنك اختيار جامعة عفت وأنت على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمح إليه.


خريجات عفت

Live-Chat