بكالوريوس العلوم في العمارة | جامعة عفت
الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Undergraduate/, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Undergraduate/, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Academics/Graduate/, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Academics/Graduate/, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

العمارة

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    العمارة
  • رقم البرنامج
    ARCH
  • رئيس البرنامج
    د. خلود مومني
  • وقت البرنامج
    5 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    171

 عن البرنامج

​​نظرة عامة

يدرس بكالوريوس العلوم في العمارة في جامعة عفت مبادئ وتطبيقات التاريخ والنظرية والرسم والهياكل، وهو مخصص للطالبات اللاتي يبحثن عن مهنة محترفة في مجال العمارة وصناعة البناء. درجة البكالوريوس في العمارة سوف تقوم باعداد الطالبات  لمهنة المستقبل في القطاعين العام والخاص, لتتمكن من تنقيذ مهام متعددة ابتداء من اعداد التصاميم المعمارية باستخدام احدث البرامج والخذ بعين الأ عتبار المحددات  البيئية،وصولا  إلى تطوير مجموعة منسقة من وثائق البناء.

المناهج الدراسية

تم تصميم المناهج الدراسية لبرنامج درجة البكالوريوس في العمارة والتصميم  لإعداد الخريجات  للممارسة المهنية في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء المنطقة والعالم، وفقا لمتطلبات وزارة التربية والتعليم السعودية.

بالإضافة إلى ذلك ، فهي تتبع معايير الجودة التي وضعتها اللجنة الوطنية للاعتماد الأكاديمي والتقييم في المملكة العربية السعودية ومعايير الأداء الطلابي  التي وضعتها هيئة اعتماد العمارة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة البكالوريوس المهنية في العمارة.

 تساعد مجموعة المواد الاختيارية في العمارة الطالبات على مواصلة تطوير الدراسات العليا في أي من المجالات ذات الصلة. 

تتطلب ممارسة العمارة اليوم مساهمات منسقة من مجموعة متنوعة من المجالات ، كما ستساعد البرامج الإضافية في مجال التكنولوجيا والفن والعلوم الإنسانية والهندسة والعلوم الفيزيائية والاجتماعية والإدارة على وضع الأساس لبقية شهادة العمارة في جامعة عفت.

يتم التركيز في وقت مبكر على المهارات و  المفاهيم الأساسية، إلى جانب إدخال عناصر العمارة، وتساعد استوديوهات التصميم المعماري في كل مستوى الطالبات على تطوير المهارات والأدوات الفكرية لحل المشكلات.

اساس ترسيخ أسس التصميم المعماري للطالبات تكون من خلال المقررات الاجبارية وهي ثمانية استديوهات تصميم وسنة كاملة لمشروع الصفوف المتقدمة, وهو النقطة المحورية في كل فصل دراسي. تختلف تمارين الاستوديو بشكل كبير خلال الخمس سنوات. ستتعلم الطالبات كيفية توصيل الأفكار من خلال النماذج والرسومات.

عن برنامج العمارة

تنشأ العمارة من نفس الأصول التي نشأت منها المظاهر العالمية الأخرى للثقافة المادية. ومع ذلك ، فإن المصنوعات اليدوية المعينة كالعمارة تمتلك نطاقًا ودوامًا وتأثيرًا واسع الانتشار وفريدًا بين المساعي البشرية. هذه الصفات تعطي الانضباط مكانة ثقافية قلة من المهن الأخرى تتمتع بها. تركز دراسة العمارة على القضايا المعقدة والمتعددة الاختصاصات. بعض المسائل هي في المقام الأول فردية وعملية ، مثل حاجة الإنسان الأساسية للمأوى والرغبة في اقتراض أشكال فعالة وكافية لأنماط الحياة اليومية. وكذلك العمارة تخدم اهداف عليا. على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون تعبيرًا عن القيم الحية للثقافة. يعطي الشكل والنظام والتناسب مع الأنشطة البشرية.

 الرؤية والرسالة والأهداف

 

الرؤية

يطمح قسم العمارة إلى تأهيل مهندسات ومصممات المستقبل المعماريات، ممن يتمتعن بأعلى مستويات المعرفة والمهنية، والقادرات على الإسهام في تطور العمارة والمجالات ذات الصلة، سواء داخل المملكة أو في العالم، وتبادل المعرفة على المستويين المحلي والعالمي من خلال الأبحاث وخدمات المجتمع، وتطوير المهنة عبر الممارسة والإسهام في رؤية المملكة 2030 انطلاقاً من مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

الرسالة

يقوم قسم العمارة بتأهيل قائدات المستقبل من المهندسات والمصممات المعماريات المؤهلات من خلال توفير منهج معماري متميز، ليكن قادرات على إثراء هذا المجال بالأبحاث والممارسة، والإسهام في تقدم المملكة والعالم في مجال العمارة، والمشاركة في بناء مستقبل وطنهن عبر غرس القيم الأساسية في منهج شامل ومبتكر لتعليم العمارة والتصميم.

الأهداف

  1. الاعتراف بالقسم على المستويين المحلي والعالمي كمؤسسة توفر تعليماً مبتكراً ومبدعاً لمعماريات المستقبل من المهندسات والمصممات القادرات على الإسهام بفاعلية في رؤية 2030.

  2. تشجيع توفير بيئة متخصصة تتميز بالشفافية وتضمن تحقيق المشاركة والابتكار والقيم الأخلاقية.

  3. الحفاظ على الاعتمادات الوطنية لقسم العمارة والحصول على اعتمادات عالمية.

  4. تقديم منهج متنوع ومناسب على أيدي هيئة تدريس تضم أفراداً مرموقين، بما يسهم في تحفيز مواهب الطالبات وقدراتهن الإبداعية من خلال أسلوب تدريس مبتكر يتناسب مع البيئة المتطورة لتعليم العمارة.

  5. استقطاب الطالبات الأكثر تأهيلاً والمبتكرات والمبدعات والمحافظة عليهن من خلال إيجاد بيئة تعلم اجتماعية ثرية.

  6. تحديث موارد التعلم لتتناسب مع معايير التميز العالمية من حيث التقنيات الجديدة والموارد، بما يمكن من تحسين وتطوير تجربة التدريس والتعلم.

  7. توفير مرافق ومعدات متطورة تلاءم تعليم العمارة على مستوى العالم وتضمن تقديم قسم متفرد.

  8. استدامة الموارد المالية لقسم العمارة من خلال تقديم خدمات استشارية في المستقبل وقبول الطالبات بشكل مستمر.

  9. توظيف مدرسين وباحثين بمؤهلات عالية وتحفيزهم، بما يمكن القسم من التفاعل مع شبكة أكاديمية عالمية.

  10. إيجاد بيئة بحثية حيوية ومبتكرة وتفاعلية تتناسب مع رؤية 2030 من خلال الإسهام بالمعرفة والتطبيقات الجديدة.

  11. تطوير شركاء للمستقبل من المجتمعات المحلية والعالمية بما يؤدي إلى إثراء البيئة التعليمية وخلق فرص تعمل على خدمة المجتمع وتثري الثقافة السعودية.​

 نتائج دراسة البرنامج

  • ​​وضع التصميمات المعمارية المختلفة مع معالجة أهم الجوانب الأجتماعية والثقافية والبيئية والنظرية والأقتصادية وتكنولوجية العمارة.
  • التعرف على العلاقة الجدلية بين الناس والبيئة المبنية علي تطبيق مبادئ التصميم المستدام.
  • تطبيق تكنولوجيا الحاسب الآلي ودمجها في عمليات التصميم، والتوثيق، والمنتجات من الرسومات المعمارية الكاملة.
  • تطبيق تكنولوجيا البناء باستخدام البرامج  المتطورة في التصميم  مع دمج أنظمة سلامة الحياة.
  • استخدام مهارات الاتصال البصرية واللفظية في جميع مراحل عملية تسليم المشروعات.
  • تحليل نقدي لتصاميم البناء، وفهم النظم الإنشائية.
  • استخدام مجموعة متنوعة من أساليب البحث التحليلية عند تقييم بيئة المبنى.
  • العمل بالتعاون مع فرق التصميم المختلفة المشاركة في صناعة البناء، والتعاون والتفاوض مع العملاء والاستشاريين.
  • التعرف على نوع الاحتياجات والقيم والمعايير السلوكية، والنمط الاجتماعي.

 الفرص الوظيفية

​​​​​سيتم إعداد خريجات البرنامج لممارسة العمارة وشغل كافة وظائف المهندسين المعماريين في كل من القطاعين العام والخاص.
وستكون الخريجات قادرات على تنفيذ المهام المعمارية المتعددة وتطويرها من خلال برامج الحاسب الآلي،  وتحقيق متطلبات المستخدمين عبر احترام المحددات البيئية، في إطار تطوير مجموعة منسقة من وثائق البناء.
 
كما ستكون خريجات هذا البرنامج قادرات على متابعة الدراسات العليا إذا رغبن في ذلك.
ستكون الطالبات الخريجات بدرجة بكالوريوس العلوم في العمارة على إستعداد كاف لتولي مجموعة واسعة من المناصب المهمة, بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر مايلي:
مهندسة معمارية
  • مصممة معمارية I
  • مصممة معمارية II
  • مهندسة موقع/ مهندسة تنفيذ مشروعات
  • مصممة معمارية - أوتوكاد
  • مصممة معمارية - مهندسة معمارية للمشروعات  السكنية
  • مديرة CAD
  • مصممة معمارية داخلية
  • مديرة  مشروع معماري
  • مصممة  للاندسكيب
  • مخططة عمرانية
  • مصممة حضرية
  • مديرة التصميم الحضري بالمشروعات العمرانية
  • مهندسة تخطيط المرافق بالمشروعات العمرانية
  • مخططة للمدن و التجمعات العمرانية - التصميم الحضري
  • منسق BIM
  • مدير BIM

 متطلبات التخرج

​الحصول على تقدير عام للمعدل التراكمي والتخصصي لا يقل عن 2.00 أو أعلى.
  • إعداد مشروع تخرج ناجح.
  •  إتمام 171  ساعة دراسية معتمدة خلال 10 – 15  فصل دراسي (لايشمل الفصول الصيفيه).
     

هذه الساعات موزعة كالتالي

42 ساعه دراسية معتمدة من متطلبات برنامج الإعداد العام.
114 ساعه دراسية معتمدة من متطلبات قسم العماره.
12 ساعه دراسية معتمدة في دراسة مواد اختياريه من تخصص الطالبة.
3 ساعات دراسية معتمدة اساسيه لمادة الرياضيات .

 الخطة الدراسية

السنة الأولى – الفصل الدراسي الثاني السنة الأولى – الفصل الدراسي الأول
الساعات المعتمدة  اسم المقرر الساعات المعتمدة  اسم المقرر
5 استوديو التصميم المعماري 2 5 استوديو التصميم المعماري 1
3 تطبيقات الحاسب الآلي في العمارة 1 3 رسم حر
3 حساب التفاضل و التكامل للمهندسين 3 الرياضيات للعمارة والتصميم
3 علم اللغويات (عربي) 3 المعلومات والإعلام و التكنولوجيا
3 علم اللغويات (لغة إنجليزية) 2 اللغة و التفكير الناقد
18 المجموع 16 المجموع
السنة الثانية – الفصل الدراسي الرابع السنة الثانية – الفصل الدراسي الثالث
5 استوديو التصميم المعماري  4 5  3 استوديو التصميم المعماري   
3  تطبيقات الحاسب الآلي في العمارة 2 3  تاريخ العمارة
3  تاريخ العمارة الإسلامية 3  العمارة، الثقافة والبيئة
3  الإنشاء المعماري 3  التفكير الكمي *
2  محو الأمية العلمية * 2  الفكر والأخلاق الإسلامية *
 
2  البيئة المادية والرفاهية *
17 المجموع 18 المجموع
السنة الثالثة – الفصل الدراسي السادس السنة الثالثة – الفصل الدراسي الخامس
6  استوديو التصميم المعماري 6 6  إستوديو التصميم المعماري  5
3  مقدمة في التنسيق المعماري للمواقع 3  تصميم حضري
3  الإنشاء في العمارة- 2 3   نظريات العمارة
3 التوعية الثقافية * 3  الإنشاء في العمارة1
3  مقرر معماري اختياري 1  3  حلقات بحثية
18 المجموع 18 المجموع
السنة الرابع – الفصل الدراسي الثامن السنة الرابعة – الفصل الدراسي السابع
6  استوديو التصميم المعماري 8 6  استوديو التصميم المعماري 7
3  الطاقة والتصميم 3  النظم الكهربائية و الميكانيكة والأمنية
3  رسومات تنفيذية 3  الإنشاء المعماري ومواد البناء
3 علم اللغويات (لغة أجنبية) * 2  أساليب البحث في العمارة والتصميم الحضري
 3  مقرر معماري اختياري 2  3  توعية عامة*
17 المجموع 17 المجموع
السنة الخامسة – الفصل الدراسي العاشر السنة الخامسة – الفصل الدراسي التاسع
6 مشروع التخرج 2 الإعداد لمشروع التخرج
3 إدارة مشروعات 3 اقتصاديات الإسكان
3 مقرر معماري اختياري 4 3 الفكر المعماري المقارن
2 أفكار إسلامية وأخلاقية * 3 الممارسة المهنية
2  المشاركة المدنية * 3 مقرر معماري اختياري 3 
    2 علم اللغويات (لغة اجنبية) *
16 المجموع 16 المجموع
 
* اختيار الطالبة مادة واحدة من هذا المجال الدراسي​

 معادلة التكافؤ الجوهري(NAAB)

معادلة "التكافؤ الجوهري"  لبرنامج العمارة من المجلس الوطني المعماري الاعتماد (NAAB) في الولايات المتحدة الأمريكية

ويحدد مصطلح "التكافؤ الجوهري" برنامجا قابلا للمقارنة في النتائج التعليمية في جميع الجوانب الهامة، ويشير إلى أنه يوفر تجربة تعليمية تلبي المعايير المقبولة، على الرغم من أن هذا البرنامج قد يختلف في شكل أو طريقة التدريس. ويكون التعادل صالحا لمدة ست سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني / يناير من السنة التي جرت فيها الزيارة النهائية (الزيارة الثالثة). من أجل الحفاظ على التعادل، يجب أن يزار البرنامج مرة أخرى في السنة السادسة من التعادل.

جامعة عفت، كلية عفت للعمارة والتصميم، وقد تقدمت دائرة العمارة للحصول على تعادل "التكافؤ الجوهري"  من المجلس الوطني المعماري الاعتماد (NAAB) في الولايات المتحدة الأمريكية لبرنامج الدرجة المهنية التالية.

بكالوريوس في العمارة

وقد أكمل برنامج العمارة بجامعة عفت متطلبات الزيارة الثانية و يستعد الآن لاستقبال الزيارة الثالثة.

 إحصائيات عن البرنامج

 

​​​​


 


 





​ ​

معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار هيئة القياس الوطنية القدرات *(SAT)
65%
الاختبار الوصفي لتحديد مستوى الرياضيات *DTMS
الجزء
1, 2, 3, 4
درجة النجاح
512, 612, 712, 412
اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
*TOEFL + *TWE
TOEFL (525) - TWE (5)
**IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
خطابات توصية
3
البيان الشخصي
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137924 012 966+
مساعدات
هاتف: 2137939 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنكِ اختيار جامعة عفت وأنتِ على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمحين إليه.


خريجات عفت

add chat to your website